دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بالفيديو- خط أنابيب غاز رئيسي في إيران يتعرض لتخريب

بالفيديو- خط أنابيب غاز رئيسي في إيران يتعرض لتخريب

قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي اليوم الأربعاء إن شبكة خطوط أنابيب الغاز الرئيسية التي تربط بين الجنوب والشمال في إيران تعرضت لانفجارين نتجا عن "أعمال تخريب إرهابية".

وقال أوجي للتلفزيون الرسمي "وقع هذا العمل التخريبي الإرهابي الساعة الواحدة صباح اليوم الأربعاء (09:30 مساء بتوقيت غرينتش) في شبكة خطوط نقل الغاز الوطنية في موقعين بالبلاد".

وأضاف "توقعنا حدوث مثل هذه الأعمال التخريبية مع حلول ذكرى الثورة الإيرانية وسرعان ما أجرينا تغييرات في شبكة نقل (الغاز) لمواجهة هدف العدو المتمثل في إحداث انقطاعات للغاز عن الإقاليم الكبرى".

وأشار الوزير إلى أن القرى القريبة من خط الأنابيب المتضرر هي الوحيدة التي تعاني من انقطاع الغاز، الذي سيتم إصلاحه في وقت لاحق اليوم.

ونفى مسؤول في شركة الغاز الوطنية الإيرانية تقارير سابقة بأن الحادث تسبب في انقطاع الغاز عن منشآت صناعية وإدارية في بعض الأقاليم، موضحا أن إجراءات قطع الغاز مؤقتا كان مخططا لها مسبقا لإجراء عمليات صيانة.

وأشار أوجي إلى حادث مماثل وقع في 11 شباط/فبراير 2011، والذي قال إنه كان عملا تخريبيا أدى إلى انقطاع مؤقت للغاز في أربع مناطق مختلفة.

وكانت ذكرت وسائل إعلام رسمية أن نقطتين في شبكة خطوط أنابيب الغاز الرئيسية في إيران تعرضتا لانفجارين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، وقال مسؤولون محليون إنهم يشتبهون في حدوث "تخريب".

ووقع الانفجاران وسط إيران في خط أنابيب رئيسي للغاز يربط بين الجنوب والشمال، مما وضع إقليمي فارس وأصفهان وكذلك إقليم جهارمحال وبختياري في حالة تأهب قصوى.

وقال مسؤولون للتلفزيون الرسمي إن الانفجارين لم يتسببا في وقوع إصابات أو تعطل في الشبكة الوطنية لإمدادات الغاز.

ورغم ذلك، ذكرت العديد من وسائل الإعلام الإيرانية أن إمدادات الغاز ستتوقف عن المنشآت الصناعية والإدارية اليوم الأربعاء في عدة أقاليم في أنحاء البلاد.

رويترز

يقرأون الآن