دولي

"تمّ تسميمه".. صحافي يكشف كيف توفي نافالني؟

قائد المعارضة الروسية، أليكسي نافالني.

ناقش الصحافي البلغاري كريستو غروزيف، الذي كشف العملاء الذين يقفون وراء تسميم قائد المعارضة الروسية، أليكسي نافالني، في عام 2020 والمدرج في قائمة "المطلوبين" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظرياته حول ما أدى إلى الوفاة المفاجئة لنافالني.

وفي حديث لـ"CNN"، قال غروزيف: "هناك فرضيتان هنا فقط، الفرضية الأكثر براءة أنّ وفاته جاءت نتيجة 3 سنوات من التعذيب والقتل البطيء في الحجز الإنفرادي، غير القانوني وغير الإنساني التي تعرض له، فقط في السنتان الماضيتان أمضى نافالني أكثر من 300 يوم في السجن الإنفرادي والقوانين تقضي بأنّ الحجز الإنفرادي يجب ألاّ يتجاوز الأسبوعين، ولكن نظام بوتين وجد طرقًا لإبقائه هناك لفترات أطول، وقد حرم من العناية الطبية وأي نوع من التغذية المتوازنة.. هذه فقط النظرية الأكثر براءة..".

وتابع غروزيف: "النظرية الأكثر ترجيحًا للأسف هي أنّه سُمم للمرة الثانية، ليس لدينا الدليل بعد ما لدينا هو دلائل فرضية أحدها، هو أنّه لو بالفعل كما قالت الحكومة إنّه شعر بوعكة وسقط على الأرض بسبب جلطة دموية خلال السير الصباحي بساحة السجن، فأين الدليل على ذلك أين الدليل المرئي، كل السجون الروسية مزودة بكاميرات مراقبة ولم نرى أي شيء للآن..".

وتوفي زعيم المعارضة الروسية، أليكسي نافالني في السجن، يوم الجمعة، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، التي تديرها الدولة، نقلاً عن خدمة السجون في البلاد.


CNN عربي

يقرأون الآن