دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هل أخطأ نظام الردع النووي البريطاني؟

هل أخطأ نظام الردع النووي البريطاني؟

ذكر وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، اليوم الأربعاء، أنه لا توجد أي تداعيات على قدرة بريطانيا على إطلاق أسلحة نووية حتى بعد وقوع "خطأ" خلال اختبار نظام الردع النووي الشهر الماضي.

وقال شابس في بيان مكتوب أمام البرلمان: "لقد وقع خلل لكنه يقتصر فقط على هذه الواقعة، وبالتالي لا توجد أي تداعيات على اعتمادية منظومة‭‭ ‬‬صواريخ ترايدنت بالكامل والمخزون منها".

وأضاف: "لا توجد أي تداعيات على قدرتنا على إطلاق أسلحتنا النووية في حال نشأت ظروف تستدعي القيام بذلك... لدى الحكومة ثقة مطلقة في أن نظام الردع النووي لا يزال فعالا وموثوقا وقويا".

وكانت قد ذكرت صحيفة ذا صن، اليوم الأربعاء، أن نظام الردع النووي البريطاني ترايدنت أخطأ خلال اختبار الشهر الماضي عندما سقط صاروخ في المحيط بالقرب من الغواصة التي أطلقته.

وأضافت الصحيفة، أنه تعذر اشتعال معززات المرحلة الأولى للصاروخ، المزود برؤوس حربية وهمية، خلال اختبار جرى يوم 30 كانون الثاني/ يناير قبالة ساحل فلوريدا.

وقالت وزارة الدفاع إن خللًا حدث خلال الإختبار.

وقالت الوزارة في بيان: "نظرًا لاعتبارات الأمن القومي، لا يمكننا تقديم مزيد من المعلومات في هذا الصدد، لكننا واثقون من أن هذا الخلل يقتصر فقط على هذه الواقعة، وبالتالي لا توجد أي تداعيات على اعتمادية منظومة‭‭ ‬‬صواريخ ترايدنت بالكامل والمخزون منها".

وأضافت: "منظومة الردع النووي البريطانية لا تزال آمنة وسليمة وفعالة".

وانتهى اختبار للمنظومة في 2016، والذي ذكرت الصحيفة أنه كان أحدث اختبار من نوعه قبل ذلك، بإخفاق أيضا، إذ أشارت تقارير إلى أن الصاروخ انحرف عن مساره.

يقرأون الآن