السودان

دارفور على حافة المجاعة بعد حظر نقل المساعدات عبر تشاد

دارفور على حافة المجاعة بعد حظر نقل المساعدات عبر تشاد

أعلنت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين، اليوم الثلاثاء، أن ملايين الأشخاص في منطقة دارفور  في السودان معرضون للموت جوعا بعد قرار الحكومة السودانية حظر توصيل المساعدات عبر تشاد.

ويغلق الأمر التنفيذي الذي حصلت رويترز على نسخة رقمية منه طريقا مهما للإمدادات إلى منطقة دارفور الشاسعة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، الطرف المقابل للجيش في الحرب الأهلية المستمرة منذ عشرة أشهر.

وقالت الجماعة الناشطة في بيان على فيسبوك "عدم وصول مساعدات إنسانية عاجلة يضع ملايين النازحين في دارفور أمام خطر الموت بالجوع، مما يعتبر منع الغذاء والإغاثة عن النازحين جريمة حرب وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان، ولا ينبغي استخدام الغذاء كسلاح ضد المواطنين الأبرياء".

واتهمت الجماعة والولايات المتحدة قوات الدعم السريع بنهب المساعدات الإنسانية وعرقلة توصيلها. ونفت قوات الدعم السريع الاتهام، وقالت إن أي خارجين على القانون سيُقدمون إلى العدالة.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود اليوم الثلاثاء إن مسلحين مجهولي الهوية داهموا قاعدتها في زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

* أسلحة

وفي الأمر التنفيذي الذي اطلعت عليه رويترز، أشارت وزارة الخارجية المرتبطة بالجيش السوداني إلى تغيير في السياسة "بسبب التطورات السلبية من الجانب التشادي التي أثبتت أنها تسهل الدعم العسكري لميليشيا قوات الدعم السريع المتمردة".

ويقول خبراء في الأمم المتحدة إن تشاد استُخدمت طريقا لتوريد الأسلحة الحيوية من الإمارات إلى قوات الدعم السريع.

ومع كثرة المخاطر وحواجز الطرق على طول الطرق من بورتسودان في الشرق، تقول وكالات إغاثة إن الطريق عبر تشاد حيوي، خاصة مع عدم تلقي بعض مخيمات النازحين في دارفور مساعدات منذ بداية الحرب.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان اليوم الثلاثاء إنها ملتزمة بتسهيل توصيل المساعدات الإنسانية. ولم يرد الجيش بعد على طلب للتعليق.

رويترز

يقرأون الآن