دولي

شكاه للناخبين.. داود أوغلو يذكّر بعلاقة أردوغان وإسرائيل

شكاه للناخبين.. داود أوغلو يذكّر بعلاقة أردوغان وإسرائيل

قبيل أيام من الانتخابات المحلية في تركيا انتقد أحمد داود أوغلو، رئيس حزب "المستقبل"، حليفه السابق الرئيس رجب طيب أردوغان حيال تعاطيه مع الحرب في قطاع غزّة بين إسرائيل وحركة "حماس".

كما اتّهمه في تغريدات على حسابه بمنصة إكس قبل أيام بالتواطؤ مع الولايات المتحدة ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

كذلك اتّهم رئيس حزب "المستقبل" الذي كان ينتمي في السابق لحزب "العدالة والتنمية" في تصريحاتٍ متلفزة قبل أيام، أردوغان بممارسة "فجورٍ ونفاقٍ" سياسي، على حدّ تعبيره، منتقداً أيضا استمرار الصادرات التركية إلى إسرائيل لاسيما وقود الطائرات والتي بلغت ذروتها في كانون الأول/ديسمبر الماضي، رغم أن "هناك إبادة مستمرة في غزة في أيام شهر رمضان"، وفق ما قال حرفياً.

إلى ذلك، طالب بالكشف عن محضر لقاءٍ جمع بين الرئيس التركي ونتنياهو في مقرّ الأمم المتحدة، متّهماً أردوغان بتقديم وعودٍ قدّمها لنتنياهو بعدم قطع التجارة مع إسرائيل.

وقال أيضاً إن "ما يفعله الرئيس التركي اليوم هو خيانة تاريخية لغزة والمظلومين"، متعهّداً بممارسة المزيد من الضغط على الحزب الحاكم لإيقاف الصادرات التركية إلى تل أبيب بعد الانتخابات المحلية التي تعقد يوم غدٍ الأحد.

وتعليقاً على ذلك أشار المحلل السياسي التركي، آيدين سيزار، إلى أن "انتقادات داود أوغلو الأخيرة هي بمثابة رسالة للعالم العربي".

وقال سيزار لـ "العربية.نت" إن "أردوغان يحافظ على علاقاته مع إسرائيل رغم النزاع في غزة، ولهذا انتقده داود أوغلو"، مضيفاً أن "توقيت التصريحات يوحي أيضا بأهداف داخلية يتطلع رئيس حزب المستقبل إلى تحقيقها".

كما أضاف أن "داود أوغلو أراد التأثير على الناخبين العرب في الانتخابات المحلية التي تقام في البلاد غداً الأحد، ولذلك انتقد أردوغان وعلاقاته مع إسرائيل".

إلى ذلك، أوضح أن "مسألة الصادرات إلى إسرائيل دخلت في قلب المعركة الانتخابية، إذ طالب رئيس حزب الرفاه، فاتح أربكان، قبل يومين الرئيس التركي بإنهاء التجارة مع تل أبيب وإغلاق منشأة كورسيك التابعة لحلف شمال الأطلسي كشرطٍ لدعم مرشح حزبه في ولاية إسطنبول".

واستبعد المحلل التركي أن يقوم أردوغان في الوقت الحالي باتخاذ قراراتٍ تتعلق بتصدير المنتجات التركية إلى إسرائيل، لافتاً إلى أن "داود أوغلو أراد أن يحاصر أردوغان بشأن علاقاته مع إسرائيل، وقد بدا كما لو أنه يشكوه للناخبين العرب لاسيما أنه خاطبهم بلغتهم على موقع إكس في محاولة للتأثير عليهم في الانتخابات البلدية غداً".

أتت تلك التصريحات فيما يتوقع أن تشهد تركيا غدا الأحد انتخاباتٍ محلية في عموم البلاد، حيث يتطلع الحزب الحاكم إلى استعادة بلديتي العاصمة أنقرة وإسطنبول اللتين خسرهما في انتخابات العام 2019 بعد أشهرٍ من فوز أردوغان بجولةٍ رئاسية ثالثة في انتخابات أيار/مايو الماضي.

يقرأون الآن