دولي

بعد مقتل موظفيها في غزة.. ماذا نعرف عن منظمة المطبخ العالمي؟

بعد مقتل موظفيها في غزة.. ماذا نعرف عن منظمة المطبخ العالمي؟

أعلنت منظمة "ورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) أن مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا كانوا من بين 7 من موظفيها الذين قتلوا في غارة جوية إسرائيلية وسط قطاع غزة أمس الاثنين.

وفيما يلي تفاصيل عن هذه المنظمة التي قررت وقف عملياتها مؤقتا وبشكل فوري في غزة إثر الهجوم الدامي.

أكثر من 60 مطبخاً

منذ اندلاع الحرب في غزة، افتتحت منظمة المطبخ المركزي العالمي (World Central Kitchen)، أكثر من 60 مطبخًا مجتمعيًا في قطاع غزة ويتراوح عدد الوجبات الذي تقدمه ما بين 10 إلى 20 الف وجبة يوميًا، وقدمت أكثر من 37 مليون وجبة، وقامت بالتعاون مع (مؤسسة أوبن آرمز -Open Arms) بتسيير سفينة من قبرص نحو الشواطئ الغزية وأيضا شاركت برفقة الولايات المتحدة وإسرائيل برصف ميناء بحري جديد في منطقة البيدر في غزة لاستقبال هذه السفن التي تحمل معونات ومساعدات غذائية للقطاع.

مؤسسة خيرية

ومنظمة المطبخ المركزي العالمي مؤسسة خيرية مدنية غير ربحية وغير حكومية مقرها الولايات المتحدة الأميركية، وتعمل على توزيع الطعام والمساعدات الغذائية على المنكوبين حول العالم. أسسها الطباخ الإسباني الأميركي الشيف خوسي أندريس في عام 2010 بعد زلزال هايتي المدمر برفقة زوجته باتريشيا، وقامت المنظمة بفريق متخصص بالاستجابة بتقديم المعونات للمساعدات حول العالم في المناطق التي تتعرض لكوارث طبيعية أو مناطق نزاعات وحروب.

النشاط

عملت المنظمة في الاستجابة الطارئة وتقديم الغذاء في المناطق الأوكرانية خلال الحرب الروسية على أكرانيا عام 2022، وكذلك خلال وباء كورونا على توفير وجبات في المشافي الأميركية، وكذلك نشطت بإطعام الناجين من الكوارث والطبيعية مثل حرائق غرب الولايات المتحدة والأعاصير في هيوستن وبورتريكو، وكذلك في مناطق من الكونغو وزامبيا وكمبوديا وغيرها، وكذلك على توفير وجبات للمهاجرين من المكسيك إلى الولايات المتحدة.

اغتيال

اغتال الطيران الحربي الاسرائيلي فجر يوم الإثنين الفائت سبعة عمال إغاثة دوليين من فريق المنظمة وهم أجانب من جنسيات مختلفة؛ كندية، أميركية، بريطانية، إيرلندية، أسترالية، بولندية إضافة لسائقهم الغزي، وقتلوا حين كانوا يتنقلون بقافلة سيارتهم المصفحة التي حملت شعار المنظمة، وبتنسيق مسبق مع الجيش الاسرائيلي لتحركاتهم. وعليه أعلنت المنظمة تعليق عملها في غزة.

يقرأون الآن