دولي

بوريل: لا يمكن لحماس أن تمثل الشعب الفلسطيني

بوريل: لا يمكن لحماس أن تمثل الشعب الفلسطيني

شدد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على أنه يجب إجراء عملية انتقال سياسي على الفور بعد الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين بقطاع غزة.

ومع دخول الحرب بين إسرائيل وحماس شهرها السابع، جدد بوريل إدانته للهجوم الذي نفذته حركة حماس على جنوب إسرائيل، قائلاً إنه "بهذا الهجوم العشوائي، أفقدت حماس نفسها الأهلية تماماً"، مضيفاً أنه لا يمكن للحركة أن تمثل الشعب الفلسطيني، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

"حل الدولتين هو السبيل الوحيد"

كما أردف أنه "بمجرد إطلاق سراح الرهائن والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، يجب إجراء عملية انتقال سياسي على الفور"، مؤكداً أن حل الدولتين هو "السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم".

فيما ختم قائلاً إن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم الدعم بفاعلية إلى جانب المجتمع الدولي.

جولة جديدة من المفاوضات

تأتي تلك التصريحات في وقت تستضيف العاصمة المصرية القاهرة جولة جديدة من المفاوضات حول وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، بمشاركة وفود من قطر والولايات المتحدة، أملاً في "تجاوز العقبات" التي أدت إلى "تعثر" جولات التفاوض السابقة.

وكشف مصدر إسرائيلي أنه من المتوقع أن تقدم الولايات المتحدة اقتراحاً جديداً لصفقة تبادل المحتجزين مساء الأحد سيتطلب تنازلات كبيرة من كل من إسرائيل وحماس، حسب صحيفة "هآرتس".

كما أضاف أن "المشاركة الكبيرة من جانب الولايات المتحدة والضغوط التي تمارسها يمكن أن تحرك الجمود الذي وصلت إليه المفاوضات".

بدورها أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الوفد الإسرائيلي المكلف بالتفاوض وصل إلى القاهرة، الأحد، ومن المتوقع أن يجتمع بوزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل ومدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز.

إلى ذلك أعلنت حماس مساء الأحد أن وفدها إلى المفاوضات حول وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين وصل إلى القاهرة والتقى بكامل.

يقرأون الآن