صحة

مع بداية حساسية موسم الربيع... إجراءات بسيطة تحمي

مع بداية حساسية موسم الربيع... إجراءات بسيطة تحمي

في الأشهر الحالية تظهر حساسية الربيع التي يعانيها كثيرون ممن تظهر لديهم أعراض مزعجة تؤثر على نمط حياتهم. في الواقع هناك إجراءات بسيطة يمكن اتخاذها في هذه الفترة من السنة للحدّ من هذه الأعراض، وفق ما نُشر في Topsante.

ما أعراض حساسية الربيع؟

-الحكاك

-السعال

-سيلان الأنف

-أوجاع في الحنجرة

-نوبات الربو

-سيلان الدموع

-تغيير في الصوت.

تلك هي الأعراض الأكثر شيوعاً المرافقة لحساسية الربيع. ويبدو أنّ ظروف التغيّر المناخي تساهم في هذا العام في حلول موسم أكثر حدّة وصعوبة بالمقارنة مع الأعوام السابقة. وتبدو الأدوية المضادة للحساسية من الحلول التي يمكن اللجوء إليها حكماً. لكن ثمة إجراءات أخرى يمكن اتخاذها وترتبط بنمط الحياة للحدّ من الأعراض.

ما الإجراءات التي تساعد في الحدّ من أعراض حساسية الربيع؟

-اعتماد النظّارات الشمسية عند التواجد في الخارج لحماية العينين. فمع وضع هذا العائق أمام لقاح الأزهار، يمكن أيضاً الحدّ من خطر الإصابة بالتهاب في العينين بسبب الحساسية.

-تجنّب دخول لقاح الأزهار إلى المنزل. لذلك، من المهم مسح الأغراض في المنزل يومياً بفوطة مبللة، خصوصاً إذا كانت موجودة على مقربة من النوافذ والأبواب وفتحات التهوئة. لكن لا بدّ من التوضيح أنّه لا يفيد اعتماد فوطة جافة في هذه الحالة، لأنّه عندها من الممكن توزيع اللقاح بمعدل أكبر.

-يجب عدم نشر الملابس المغسولة خارجاً.

-في المنازل الصغيرة وإذا كانت الحساسية حادة، من الممكن شراء جهاز مطهّر للأجواء.

-قص الشعر: قد لا تكون من الإجراءات التي تمتاز بالفاعلية ذاتها، إنما يبدو بالنسبة لمن اعتادت أن تترك شعرها مسدلاً على كتفيها، قد يكون مفيداً قص الشعر واعتماد قصة جديدة في الربيع. إذ أنّ لقاح الأزهار يعلق في الشعر القصير بمعدل أقل، مسبباً أعراض الحساسية تلقائياً بنسبة أقل أيضاً.

اما في حال عدم وجود رغبة في قص الشعر، فمن الأفضل ربط الشعر في تسريحة كالكعكة، ما يمنع دخول لقاح الأزهار إلى الشعر والتسبب بأعراض الحساسية الموسمية. أيضاً من الممكن وضع غطاء على الشعر أو اعتمار قبعة لحمايته من لقاح الأزهار عندما ترتفع معدلاته في الأجواء.

-يجب غسل الشعر كل مساء وكذلك اللحية بالنسبة للرجل، للتخلص من كافة العناصر المسببة للحساسية وتحديداً اللقاح الذي ترتفع معدلاته في الأجواء في هذه الفترة من السنة.

-يجب تسريح الشعر جيداً في كل مرّة عند العودة من الخارج إلى المنزل، ما يسمح بالتخلص من اللقاح العالق فيه.

يقرأون الآن