العراق

أكبر حقل غازي في العراق... ثروة ستخفض فاتورة الإستيراد

أكبر حقل غازي في العراق... ثروة ستخفض فاتورة الإستيراد

أكد النائب مضر الكروي، اليوم الأربعاء، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أوفى بعهده حول الإسراع باستثمار أكبر حقل غازي في العراق.

وقال الكروي في حديثٍ لـ"بغداد اليوم"، إن "مجلس الوزراء في جلسته يوم أمس الثلاثاء قرر المضي في توقيع عقد حقل المنصورية الغازي شرق ديالى بين وزارة النفط/ شركة نفط الوسط وائتلاف (شركة جيرا الصينية وشركة بترو عراق) بالأحرف الأولى"، لافتًا إلى أن "السوداني تعهد بالمضي في إنهاء الإشكاليات التي تعترض تطوير واستثمار الحقل الذي يعد الأكبر على مستوى البلاد باحتياطاته".

وأضاف الكروي أن "الحقل يمكنه من خلال المرحلة الأولى للإنتاج توفير الإكتفاء الذاتي من الغاز لتشغيل محطة المنصورية الغازية بطاقة تصل إلى 700 ميغاواط وإمكانية دعم المحطات الأخرى في أطراف بغداد عبر أنبوب رئيسي يمتد من المنصورية إلى محيط العاصمة، بالتالي خفض فاتورة الإستيراد بنسبة لا تقل عن 15%".

وأشار إلى أن "الإضطرابات الأمنية أخرت ملف استثمار وتطوير حقل المنصورية الغازي"، لافتًا إلى أن "الوضع الآن مختلف في ظل دعم شعبي لكل خطوات الحكومة في تطوير حقول النفط والغاز في ديالى والتي ستجعل المحافظة نافذة أخرى لدعم الإقتصاد الوطني مع إمكانية ولادة مشاريع تنموية كبيرة خاصة في البتروكيمياويات في ظل توفر كل الظروف المناسبة".

وكان مجلس الوزراء قد صوت في جلسته التي عقدت أمس الثلاثاء، بالموافقة على توصية المجلس الوزاري للطاقة (24034 ط) لسنة 2024، المتضمنة المضي في توقيع عقد (حقل المنصورية الغازي) بين وزارة النفط/ شركة نفط الوسط وائتلاف (شركة جيرا الصينية وشركة بترو عراق) بالأحرف الأولى.

يشار إلى أن حقل المنصورية هو حقل غازي عراقي في ناحية المنصورية بمحافظة ديالى، وأرض الحقل ممتدة من الشمال الغربي إلى الشمال الشرقي، طولها نحو 25 كيلومترًا، وعرضها بين 5 و6 كيلومترات، وذكر وزير النفط العراقي في كانون الثاني/ ديسمبر سنة 2022 أن مخزون الغاز في الحقل 4.5 تريليون قدم مكعبة قياسية، وأن الإستثمار اليومي ستكون طاقته 300 مليون قدم مكعبة يوميًا.

يقرأون الآن