مصر

من هو ابراهيم العرجاني رئيس القبائل العربية في سيناء؟

من هو ابراهيم العرجاني رئيس القبائل العربية في سيناء؟

هو ابراهيم العرجاني، واحد من أبرز الشخصيات السياسية والاجتماعية الهامة في جمهورية مصر العربية. لعب دوراً سياسياً في منطقة سيناء وكان دوماً من أكثر الشخصيات عرضة للانتقادات والجدل والشبهات في وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية. وكان خبر تعينه رئيس القبائل العربية بعد فوزه في الانتخاب، أثار ضجة واسعة في مصر عموما وفي تلك المنطقة خصوصاً ما بين مؤيد لهذا القرار ومنتقد آخر على الأحداث الأخيرة.

من هو الشيخ ابراهيم العرجاني

ابراهيم العرجاني من مواليد 1971 والبالغ من عمره 53 عاماً. ينحدر من مدينة الشيخ زويد في محافظة شمال سيناء، وهو شيخ بارز ومؤثر من مشايخ قبيلة الترابين. تم تعيينه من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2022 كعضو في الجهاز الوطني لتنمية سيناء من خلال بيان رئاسي.

وقد لمع اسم الشيخ ابراهيم العرجاني في الأوساط السياسية المحلية في مصر بسبب الدور الذي قام به في توحيد جميع قبائل سيناء ضمن منظمة "اتحاد القبائل العربية". كما ساند أيضاً الجيش المصري في حربه مع تنظيم الدول الإسلامي أثناء محاولته الاستيلاء على شبه جزيرة سيناء. وله من الانتقادات والاستهجان مثل ما له من شعبية واسعة. إذ تناقلت العديد من الروايات المختلفة القصص المتنوعة حول هذا الشيخ والطريقة التي استطاع فيه جمع ثروته المالية. وذلك عن طريق نشاطات غير قانونية من التهريب وفرض الضرائب على جميع البضائع التجارية التي تعبر المنطقة خاصته.

 السيرة الذاتية

إبراهيم العرجاني أحد رجال الأعمال المصريين ولد في عام 1971 في منطقة الشيخ زويد في محافظة شمال سيناء وحاصل على الباكالوريس في الهندسة. تمتع العرجاني بشخصية قيادة مميزة جعلته الرجل الألمع في قبيلته. وهو الآن يترأس العديد من الشركات الكبرى في مصر، بما فيها شركة مصر للتنمية الاقتصادية والصناعة، وشركة جلوبال أوتو للسيارات. تم تعيين الشيخ المهندس إبراهيم العرجاني عام 2022 من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كعضو في مجلس إدارة الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء.

وقد ذاع اسمه بشدة في الأوساط المحلية والإعلامية الإخبارية بعد إعلان فوزه في الانتخابات. ليصبح الآن رئيس اتحاد القبائل العربية.

ما هو اتحاد القبائل العربية

قامت القبائل العربية في شبه جزيرة سيناء بتوحيد صفوفها عن طريق إعلانها عن إنشاء مؤسسة "اتحاد القبائل العربية". وكان ذلك عقب المؤتمر التذي تم عقده في جنوب سيناء بقرية العجرة. وقد تم انتخاب الشيخ ابراهيم العرجاني الشخصية الأبرز بين القبائل العربية كرئيس لهذا الاتحاد.

وجاء في البيان الافتتاحي لهذه المنظمة موضحةً عن أهدفها وتطلعاتها: "تحالف القبائل العربية يهدف إلى إنشاء إطار وطني شامل يضم أفراد القبائل لتوحيد الصفوف ودمج الهياكل القبلية في إطار واحد. لدعم استقرار الدولة ومواجهة التحديات التي تهدد أمنها. يسعى التحالف أيضًا إلى تبني القضايا الوطنية والتواصل مع جميع القبائل. للوصول إلى نقاط مشتركة في خدمة الدولة وأهدافها. ويدعم التحالف الرئيس عبدالفتاح السيسي في مواجهة مخطط التهجير الذي يستهدف تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر. ويسعى أيضًا إلى دعم موقف مصر الثابت في الوصول إلى حل سياسي ينهي الأزمة من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة."

يقرأون الآن