صحة

هل يمكن للمصاب بالربو أن يمارس الرياضة؟

هل يمكن للمصاب بالربو أن يمارس الرياضة؟

يمكن للمصاب بالربو أن يمارس الرياضة دون مشكلة. لكن التنفس هو الهمّ الأكبر والأساسي له في هذه الحالة. يُنصح بممارسة النشاط الجسدي، لأنّها تدعم الجهاز التنفسي وتساعد في تحسين القدرة على التحمّل. على الرغم من ذلك، لا بدّ من اتخاذ بعض الإجراءات لتجنّب نوبات الربو. فما البرنامج الرياضي المناسب لمريض الربو؟

ما هو الربو؟

الربو من الأمراض المزمنة التي لا بدّ من التعامل معها. هي تصيب المجاري التنفسية، وتحديداً القصبات الهوائية. ويعاني مريض الربو نوبات تتمثل بضيق في النفس وانقطاعه والسعال الجاف. أما حدّة نوبات الربو ووتيرتها فمن المسائل التي تختلف من شخص إلى آخر. ومن الشائع أن يعاني المريض حالة تعب شديد بعد التعرّض لهذه النوبة، وإن كانت حالة التنفس طبيعية خارج إطار هذه النوبة، لكن خلال النوبة فالمشكلة التي يعانيها المريض أنّه يحصل تهيّج في القصبات لدى التعرّض إلى عوامل مسببة للحساسية كالتلوث والتدخين، ما يمنع مرور الهواء إلى القصبات الهوائية، وهذا ما يسبّب نوبة الربو. أما الرياضة، فتساعد إلى جانب الدواء في مكافحة المرض.

لماذا تُعتبر الرياضة مفيدة لمريض الربو؟

بعكس الأفكار الشائعة، فالمصاب بالربو الذي يمارس الرياضة يستفيد لجهة تحسين القدرة على التحمّل والحدّ من انقطاع النفس. ولا تقتصر الفوائد على ذلك، فبفضل الرياضة يصبح الجسم أكثر قدرة على مكافحة العوامل الخارجية الضارة مع تعزيز وظائف الرئتين. كما تساعد الرياضة الجسم في الاستجابة للالتهابات بشكل أفضل، وبالتالي تصبح نوبات الربو أقل حدّة. إذ تساعد الرياضة مريض الربو في إدارة مرضه بشكل أفضل وتحسين القدرة على المقاومة عند ممارسة نشاط يتطلّب جهداً. حتى أنّه من الممكن أن يمارس الأطفال المصابون بالربو الرياضة دون أي مشكلة.

ما أفضل أنواع الرياضة لمريض الربو؟

يمكن أن يمارس مريض الربو أي نوع من أنواع الرياضة دون مشكلة. إلّا أنّ بعض أنواع الرياضة تبدو أفضل له لضبط حالة الربو وتعزيز وظائف الجهاز التنفسي. أما الرياضات الفضلى لتحسين القدرة على التنفس فهي المشي وركوب الدراجة ورياضة الزومبا. كما أنّ الركض ممكن لمريض الربو، والأفضل أن يتبع برنامجاً رياضياً متكاملاً. فيمكن المزج بين رياضات التحمّل وتلك الألطف كاليوغا، لتحسين القدرة على التنفس.

والرياضات في الطبيعة تُعتبر ممتازة لمريض الربو بعيداً من التلوث ومختلف مسببات الحساسية. لكن يجب عدم ممارسة الرياضة في المرتفعات، حيث يصبح الهواء بارداً وجافاً.

ما الإجراءات التي على مريض الربو اتخاذها؟

-يجب استشارة الطبيب أولاً. فقد تكون هناك حاجة إلى علاج وقائي

-يجب إدارة المرض بشكل جيد للحدّ من خطر التعرّض لنوبات

-يجب على مريض الربو أن يحفظ أدويته معه طوال الوقت

-يجب تجنّب الرياضات القوية التي تتطلّب جهداً زائداً

-يجب الامتناع عن ممارسة رياضة الغطس في أعماق البحار، لأنّ الهواء الذي يصل إلى مريض الربو من قنينة الأوكسيجين بارد وجاف ويسبّب تهيّجاً في القصبات الهوائية.

يقرأون الآن