دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"الجمعية العامة" توصي بمنح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة بغالبية كبرى تأييدًا لطلب عضوية فلسطين في المنظمة الدولية، وذلك في قرار يحمل طابعًا رمزيًا بسبب الفيتو الأميركي في مجلس الأمن.

وحصد القرار الذي ينص على وجوب "انضمام الفلسطينيين إلى المنظمة" مع منحهم حقوقًا إضافية كدولة مراقب، تأييد 143 عضوًا مقابل اعتراض 9 أعضاء وامتناع 25 عن التصويت.

وأوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية الفلسطينيين بشكل إيجابي، وقالت إن الفلسطينيين مؤهلين لينالوا العضوية الكاملة في المنظمة.

ومنح مشروع القرار الذي طرح للتصويت الفلسطينيين بعض الحقوق الإضافية والميزات اعتبارًا من أيلول/ سبتمبر 2024، مثل مقعد مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في قاعة الجمعية، لكن دون الحق في التصويت بها.

كاتس

وأعلن ‏وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن قرار الجمعية العامة بتعديل وضع الفلسطينيين في المنظمة "بمثابة جائزة لـ(حماس)".

الرئيس الفلسطينيي

وأكد الرئيس الفلسطيني، محمود ‏عباس، أن فلسطين ستواصل مساعيها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن "القرار سيدعم مساعي دولة فلسطين في مجلس الأمن الدولي لإعادة التصويت على العضوية الكاملة".

وفي سياق الجلسة، دعا ‏المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، "الجمعية العامة للوقوف إلى جانب السلام"، مشيرًا إلى أن "إسرائيل انتهجت سياسة التدمير والتهجير في قطاع غزة"،

من جهته، دعا ‏مندوب دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، "للتصويت لصالح مشروع القرار الذي يطالب بعضوية كاملة لفلسطين"، مشدّدًا على أن "التصويت لصالح القرار يؤكد أن الإرادة الدولية انتصرت وأنها ترفض المعايير المزدوجة".

وقال مندوب دولة الإمارات إن "المجموعة العربية تؤكد ضرورة إطلاق عملية تفاوضية تحقق السلام للفلسطينيين".

أمّا ‏المندوب الروسي، فرأى أن "العضوية الكاملة لفلسطين ستعزز موقفها التفاوضي".

وفي جلسة سابقة، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو)، ضد مشروع قرار قدمته الجزائر بمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وبلغ عدد الأعضاء الذين صوتوا لصالح منح فلسطين العضوية الكاملة، 12 دولة، في حين امتنعت دولتان عن التصويت هما بريطانيا وسويسرا، واعترضت الولايات المتحدة على المشروع.

يقرأون الآن