ناطحات سحاب تجارية وسكنية على طول الساحل في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة- بلومبرغ

إقتصاد

صفقات إدراج بمليارات الدولارات تشعل المنافسة بين بورصتي الرياض وأبوظبي

8 أيلول 2021 10:33

عادت سوق الاكتتابات العامة في الشرق الأوسط إلى النشاط فجأة، بفضل مجموعة من الإدراجات التي من المرتقب أن تجمع مليارات الدولارات، إذ تسعى العاصمة الإماراتية أبوظبي نحو اللحاق بنظيرتها السعودية الرياض الرائدة في المنطقة.

تأتي عمليات الإدراج في أبوظبي وسط توجه من الإمارة الغنية بالنفط لإنعاش البورصة المحلية، فقد بدأت هذه الإدراجات بشركة "الياه" للاتصالات الفضائية "الياه سات"، المشغِّلة لخدمات الأقمار الصناعية، موجةَ عملية الاكتتاب العام الأولي في يوليو ، لتصبح أوَّل عملية إدراج في البورصة منذ ما يقرب من أربع سنوات. منذ ذلك الحين، تمَّ الإعلان عن عمليات إدراج بالبورصة بمليارات الدولارات.

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية ( أدنوك) أمس الإثنين، إنَّها تخطط لبيع حصص في وحدة الحفر التابعة لها فيما سيصنف ضمن أكبر الاكتتابات العامة الأولية في الإمارات العربية المتحدة، كما أعلنت شركة أبوظبي القابضة، صندوق الثروة السيادي الجديد في أبوظبي، عن خطط لإدراج موانئ أبوظبي قبل نهاية العام.

تدرس شركات أخرى، منها الإمارات العالمية للألمنيوم، ومشروع "فرتيغلوب"(Fertiglobe) للأسمدة المشترك بين (أدنوك)، وشركة الكيمياويات "أو سي آي" (OCI) المدعومة من الملياردير المصري ناصف ساويرس، الإدراج في أبو ظبي أيضاً.

في غضون ذلك، أصبحت المملكة العربية السعودية هي السوق الأكثر نشاطاً بالنسبة للاكتتابات الأولية في الشرق الأوسط على مدار العامين الماضيين، وشهدت ثلاثة إدراجات في السوق الرئيسية منذ بداية 2021، وتترقَّب المزيد في المستقبل.

حلول من شركة الاتصالات السعودية

تسعى وحدة خدمات الإنترنت في شركة الاتصالات السعودية إلى جمع ما يصل إلى 966 مليون دولار من طرح عام أولي في الرياض.

تمَّت تغطية الطرح بالكامل في يومه الأول، في علامة أخرى على الطلب المكبوت على شراء الأسهم في المملكة.

أدنوك للحفر

تخطط بترول أبوظبي الوطنية ( أدنوك) لبيع أسهم في وحدتها للحفر في طرح عام أولي يمكن أن يقيّم الشركة بنحو 10 مليارات دولار.

يبدأ بناء سجل الأوامر في 13 سبتمبر.

أكوا باور

من المقرَّر أن تبدأ شركة "أكوا باور" السعودية، التي يتملَّك الصندوق السيادي السعودي 50% منها، طرحاً عاماً أولياً في الوقت الذي تسعى فيه إلى جمع التمويل للتحوُّل إلى شركة منتجة للطاقة منخفضة الكربون.

يقدِّر الإدراج الشركة بنحو 10 مليارات دولار أو أكثر.

يبدأ بناء سجل الأوامر في 15 سبتمبر.

موانئ أبوظبي

يخطط صندوق الثروة السيادي ( القابضة) لإدراج موانئ أبوظبي في بورصة الإمارة قبل نهاية 2021.

بلومبرغ الشرق
Digital solutions by WhiteBeard