دولي

بايدن يتحدث لخريجي مورهاوس بعد احتجاجات بجامعات أميركية على حرب غزة

بايدن يتحدث لخريجي مورهاوس بعد احتجاجات بجامعات أميركية على حرب غزة

الرئيس الأميركي جو بايدن

يلقي الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأحد خطابا أمام خريجي كلية مورهاوس مما يمنحه فرصة لتهدئة الغضب الناجم عن دعمه لإسرائيل وإصلاح علاقاته مع الشبان السود قبل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وفي السنوات السابقة، كانت مثل هذه الخطابات في مختلف الجامعات تملؤها عبارات التشجيع المعتادة، إلا أن أهمية خطاب الرئيس للخريجين الجدد هذه المرة تبرز مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة واستياء الشبان من الرئيس الديمقراطي الحالي وقرب سباق الانتخابات هذا العام.

ويأمل بايدن (81 عاما) هذا العام في اقتناص لحظات تنال اهتماما ويستطيع من خلالها إقناع الناخبين المنهكين الذين يوافقون على سياساته لكنهم غير مقتنعين به شخصيا بالتصويت له. وأشار مسؤولون في حملته إلى علامات على تراجع التأييد له بين الشبان السود على وجه الخصوص.

وعمل بايدن لعدة أيام مع كبار مساعديه على الخطاب الذي سيلقيه في كلية مورهاوس التي تأسست عام 1867 لتثقيف الرجال السود الذين نالوا حريتهم من العبودية. وكان من بين خريجي هذه الجامعة المناضل في مجال الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ الابن.

وأولى الرئيس الأميركي الاهتمام بالكليات والجامعات التي كانت مخصصة في الأساس للسود وخصص المليارات من التمويل الإضافي لها وأشاد بها باعتبارها أدوات لتعزيز الحراك الاقتصادي.

يقرأون الآن