لبنان

الراعي يرأس قداسا في فلورانس: نعمل جهدنا من اجل الخير والوحدة والسلام

الراعي يرأس قداسا في فلورانس: نعمل جهدنا من اجل الخير والوحدة والسلام

رأس البطريرك الماروني بشارة الراعي، قداسا احتفاليا في رعية مار شربل في فلورانس - ايطاليا في الكنيسة التي تحمل اسم القديس شربل، التي رممها قنصل لبنان الفخري في فلورانس شربل الشبير وشقيقاه زخيا وبول على نفقتهم الخاصة، عاونه فيه رئيس اساقفة فلورانس الكاردينال جيوزيبي بيتوري، الوكيل البطريركي المعتمد لدى الكرسي الرسولي المطران يوحنا رفيق الورشا، الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الاباتي هادي محفوظ وخادم الرعية الخوري داني كمال.

حضر القداس وزيرا الداخلية والبلديات والسياحة في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي ووليد نصار، رئيس تكتل "لبنان القوي" النائب جبران باسيل وعقيلته شانتال، سفير لبنان لدى الفاتيكان فريد الخازن، سفيرتا لبنان وفلسطين في ايطاليا ميرا ضاهر وعبير عودة، قنصل لبنان في نابولي زخيا القوبا، مديرة شؤون الادارة والاحوال الشخصية في وزارة الداخلية والبلديات بالتكليف نجوى سويدان فرح، القاضية ميراي ملاك، رئيس جمعية المصارف اللبنانية سليم صفير، نائب رئيس اتحاد بلديات جزين رئيس بلدية لبعا فادي رومانوس، رئيس بلدية بلاط قرطبون ومستيتا عبدو العتيّق، سارة فونارو ممثلة رئيس بلدية فلورانس دارينو نارديلا، عضو مجلس بلدية بيروت ايلي يحشوشي ، السفير العالمي للسلام حسين غملوش، رئيس مصرف الاسكان انطوان حبيب ، نائب رئيس "التيار الوطني الحر" للعلاقات مع الاحزاب الخارجية الدكتور ناجي حايك، رئيس مجلس ادارة الوردية هولدنغ وامتياز كهرباء جبيل المهندس ايلي باسيل، رئيس مكتب طيران الشرق الاوسط في روما مروان عطالله، منسق "التيار الوطني الحر" في ايطاليا الدكتور جهاد جبور، سفيرة وزارة السياحة للسياحة الدينية لدى الانتشار جوزفين ابي غصن وحشد من ابناء الجالية اللبنانية في بلاد الاغتراب ومدعوون.

في بداية القداس، ألقى الكاردينال بيتوري كلمة هنأ فيها ابناء الجالية على كنيستهم الجديدة وما قدهه القنصل الشبير من سخاء لاعادة ترميمها، معلنا عن اصدار مرسوم انشاء رعية مار شربل رسميا.

الراعي

بعد الانجيل المقدس، القى البطريرك الراعي عظة بعنوان "ها انا معكم طول الايام حتى نهاية العالم".

وقال: "لنفتح عقولنا وقلوبنا الى معرفة كلام الله، لان من خلاله نستطيع ان نفهم ما يجري حولنا وفي حياتنا. ندحض كل ما هو ضد الحق والحقيقة ونعمل جهدنا من اجل الخير والوحدة والمحبة والسلام، فهذه الثقافة نحملها حيث نحن، فلا نستطيع ان نعيش من دون ثقافة ورسالة نحملها كمسيحيين حيثما نحن نبوية كهنوتية وملوكية والعمل من اجل السلام والتفاهم والنضال لكي يعيش الناس بسلام وحق. فهذه هي رسالتنا نحملها كمسيحيين حيثما وجدنا مؤمنين بنعمة الثالوث الاقدس".

وفي الختام كلمة لخادم الرعية الخوري داني كمال وللقنصل الشبير الذي تحدث فيها عن المراحل التي قطعتها عملية الترميم، سائلا الله "بشفاعة القديس شربل ان ينعم على وطننا لبنان بأعجوبة لخلاصه من ازماته".

ثم قدم البطريرك الراعي أيقونة سيدة لبنان للكنيسة وميدالية البطريركية لكل من الكاردينال بيتوري والقنصل الشبير، وأعلن منح القنصل الشبير وسام مار مارون خلال زيارته الى لبنان.

بعد ذلك، تسلم البطريرك الراعي مفتاح الكنيسة من الكاردينال بيتوري، وبارك تمثال القديس شربل الذي وضع داخل الكنيسة، والمصنوع من الرخام وانجز في لبنان تقدمة ابن الجالية اللبنانية صخر عازار.

أما السفير غملوش، فقال: "انه لشرف كبير لي كلبناني مقيم في الخارج، ان يتم تدشين كنيسة عمرها 800 عام على اسم طبيب السماء "مار شربل" الذي اصبح اسمه يصدح في جميع انحاء العالم".

يقرأون الآن