بيئة

تحذير خطير من زلزال مدمر.. كيف ومتى تتحرك الأرض؟

الزلازل هي نتيجة لتحركات في قشرة الأرض، وهي تحدث عندما يحدث إطلاق طاقة مكبوتة بشكل فجائي.

تحذير خطير من زلزال مدمر.. كيف ومتى تتحرك الأرض؟

حذر راصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، من أن الأرض ستكون في اقترانين يشملان عطارد والزهرة اليوم 4 حزيران/يونيو، مما قد يؤدي إلى نشاط زلزالي كبير، على الأرجح في الفترة ما بين 6 و8 حزيران/ يونيو، بعد ظهور القمر الجديد في 6 حزيران/يونيو.

كيف تحدث الزلازل؟

هناك عدة طرق يمكن أن تسبب الزلازل:

التصادم بين الصفائح القارية: يحدث عندما تتحرك الصفائح القارية بشكل زلق أو تتصادم ببعضها البعض. هذا التحرك يتسبب في تراكم الطاقة على طول الحدود بين الصفائح، وعندما تتحرك فجأة، تطلق طاقة الزلزال.

الانزلاق الانفصالي: يحدث عندما تنفصل الصفائح الأرضية بشكل سريع. قد يحدث هذا بسبب تكوين شقوق في القشرة الأرضية أو بسبب انزلاقات في الأنهار الجليدية أو حركات الأرض.

النشاط البركاني: عندما تنفجر براكين أو تتدفق الحمم البركانية، يمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث زلازل بركانية. يمكن أن تحدث زلازل بسبب تحركات الصخور التي تحيط بالبركان.

الانضغاط الجيولوجي: يحدث عندما تنحني الصخور بشكل فجائي بسبب الانضغاط الجيولوجي، ويمكن أن يتسبب هذا في تحرك الصخور وإطلاق طاقة الزلزال.

عندما تحدث هذه التحركات وتنطلق الطاقة، تنتقل الأمواج الزلزالية عبر الصخور وتصل إلى سطح الأرض، مما يتسبب في الهزات التي نشهدها.

خاص- وردنا

يقرأون الآن