لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هوكشتاين في بيروت لخفض التصعيد جنوباً

هوكشتاين في بيروت لخفض التصعيد جنوباً

بري يستقبل هوكشتاين (تصوير: عباس سلمان).

أكّد الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، أنّ "وقف إطلاق النّار في قطاع غزة ينهي الحرب ويفتح المجال للحلول الدّبلوماسيّة، وهذا قد يضع أيضًا حدًّا للنّزاع على طول الخط الأزرق".

ورأى، بعد لقائه رئيس مجلس النوّاب نبيه بري في عيت التّينة، أننا "نمرّ بأوقات صعبة، والمقترح الّذي قدّمه الرّئيس الأميركي جو بايدن للتّهدئة في قطاع غزة قبِله الوسطاء وإسرائيل، ويجب على حركة حماس قبوله".

وأشار هوكشتاين، إلى أنّ "النّزاع على طول الخطّ الأزرق بين "حزب الله" وإسرائيل قد استمرّ لوقت كاف. مدنيّون أبرياء يموتون، ممتلكات تتضرّر، الاقتصاد اللّبناني ينحدر، البلاد تعاني من دون سبب وجيه، ومن مصلحة الجميع وضع حلول حاسمة".

وركّز على أنّ "التّهدئة على الحدود ستسمح بعودة السكان إلى جنوب لبنان وشمال إسرائيل"، لافتاً إلى أنّ "المحادثات الّتي أجريتها اليوم في بيروت وأمس في اسرائيل، هدفها تجنّب التّصعيد أكثر وتوسعة الحرب".

وكان آموس هوكشتاين قد وصل اليوم الثلاثاء، إلى عين التينة للقاء نبيه بري.

 

وتوجه هوكشتاين إلى دارة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي للقائه، حيث أكد أن "لبنان لا يسعى الى التصعيد ،والمطلوب وقف العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان والعودة الى الهدوء والاستقرار عند الحدود الجنوبية".

وأشار إلى أننا "نواصل، السعي لوقف التصعيد واستتاب الامن والاستقرار ووقف الخروقات المستمرة للسيادة اللبنانية واعمال القتل والتدمير الممنهج التي ترتكبها اسرائيل".

وشدد ميقاتي، على أن "التهديدات الاسرائيلية المستمرة للبنان، لن تثنينا عن مواصلة البحث لارساء التهدئة، وهو الامر الذي يشكل اولوية لدينا ولدى كل اصدقاء لبنان".

من جهته، قال هوكشتاين: "كالعادة اجريت مناقشات جيدة مع رئيس الوزراء .نمر باوقات خطيرة ولحظات حرجة ونحن نعمل سويا لنحاول ان نجد الطرق للوصول الى مكان نمنع فيه المزيد من التصعيد كما ذكرت في تصريحي السابق".

تصوير عباس سلمان

يقرأون الآن