صحة

خفض الوزن يحمي من 13 نوعاً من السرطان

خفض الوزن يحمي من 13 نوعاً من السرطان

أظهرت دراسات عديدة سابقة، أن السمنة تزيد خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان. كما تبين في دراسة حديثة، أن خفض الوزن يحمي من 13 نوعاً من السرطان، بحسب ما نُشر فيTopSante.

كيف يحمي خفض الوزن من السرطان؟

يبدو أن تأثير زيادة الوزن على خطر الإصابة بالسرطان يرتبط إلى حدّ بعيد بالارتفاع الزائد لمستويات الهرمونات مثل الأستروجين والأنسولين في الجسم. وأظهرت الدراسة أن خفض الوزن يقلّل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل:

- سرطان الثدي

-سرطان المبيض

-سرطان الكلى

-سرطان الكبد

-سرطان البنكرياس.

وتؤكّد هذه الدراسة على أهمية التعامل مع السمنة كمرض مزمن، ما يستدعي تحسين طرق التعامل مع المرض لتحفيز زيادة الوزن بهدف الحدّ من الوفيات، خصوصاً تلك التي تنتج من السرطان لدى من يعانون زيادة في الوزن.

وتمّت مراجعة بيانات لـ100 ألف مشارك في الدراسة، وكان أكثر من 5300 منهم مصاباً بالسرطان. وتبعاً لذلك تمّت المقارنة بين البيانات لدى حصول تغييرات في مؤشر كتلة الجسم في مراحل عديدة. وتبين أن خفض الوزن يساعد في الحدّ من خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطان التي ترتبط بالسمنة، وذلك خلال فترة 5 سنوات. على سبيل المثال، تبين أن خطر الإصابة بسرطان الكلية انخفض خلال 3 سنوات، وأن خفض الوزن يحمي من أنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الجلد والرئتين والأعضاء التناسلية والجهاز الهضمي.

هذه الدراسة تستدعي اتخاذ إجراءات جدّية في مواجهة السمنة التي تزداد رواجاً في مختلف أنحاء العالم، مع كل ما يرتبط بها من أمراض كالسكري والسرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. وتدل الدراسات إلى أن الشباب قد يكونون أكثر عرضةً للسمنة بشكل خاص.

يقرأون الآن