دولي

أوربان في روسيا.. والاتحاد الأوروبي غاضب

أوربان في روسيا.. والاتحاد الأوروبي غاضب

وصل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى موسكو الجمعة لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين في زيارة رأى الاتحاد الأوروبي أنها تهدد بإضعاف موقف التكتل من الحرب في أوكرانيا.

واستقبل بوتين أوربان، أكثر القادة الأوروبيين قرباً من موسكو، في الكرملين. وقال في مستهل محادثاتهما المتلفزة إنه يتوقع أن يتحدث رئيس الوزراء المجري باسم أوروبا عن الملف الأوكراني كون بلاده تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وفق فرانس برس.

كما أضاف لأوربان: "أفهم أنكم جئتم في هذا التوقيت ليس فقط بصفتكم شريكاً منذ مدة طويلة، بل كرئيس للمجلس"، مردفاً أنه يتوقع أن يحدد رئيس الوزراء المجري "موقف الشركاء الأوروبيين" بشأن أوكرانيا.

كذلك أكد بوتين أنه يريد "مناقشة الفروق الدقيقة التي تكونت" حول النزاع في أوكرانيا مع أوربان الذي زار كييف في وقت سابق من هذا الأسبوع.

انتقاد أوروبي

فيما انتقد قادة الاتحاد أوربان الذي تولت بلاده هذا الأسبوع الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، على زيارته بوتين.

وكتبت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في منشور على "إكس" أن "الاسترضاء لن يوقف بوتين. التكاتف والعزم وحدهما من شأنهما أن يمهدا الطريق أمام سلام شامل وعادل ودائم في أوكرانيا".

"لم يتلق أي تفويض"

من جهته قال مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إن "زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تجري حصراً في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا".

كما أضاف أن أوربان "لم يتلق أي تفويض من مجلس الاتحاد الأوروبي لزيارة موسكو"، مردفاً أن "هذا الموقف يستبعد الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين. وبالتالي فإن رئيس الوزراء المجري لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال".

بدوره أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الموقف المشترك، قائلاً: "لا يمكن أن تجري محادثات بشأن أوكرانيا من دون أوكرانيا".

كذلك أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن أوربان أبلغ الناتو بزيارته إلى موسكو مؤكداً أنه لا يمثل الحلف وإنما فقط بلاده.

بعد زيارة مفاجئة لكييف

تأتي زيارة أوربان إلى موسكو بعد أيام على زيارته المفاجئة إلى كييف حيث حض القيادة الأوكرانية على العمل من أجل التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار مع روسيا.

والزيارة هي الأولى لموسكو لأحد القادة الأوروبيين منذ زيارة المستشار النمساوي كارل نيهامر في أبريل 2022. والتقى أوربان وبوتين في تشرين الأول/ أكتوبر 2023 في بكين حيث ناقشا التعاون في مجال الطاقة.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة يعارض بشدة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفرض 14 حزمة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو بسببها.

وتمنح رئاسة الاتحاد الأوروبي المجر سلطة على جدول أعمال التكتل وتحديد الأولويات للستة أشهر القادمة.

يقرأون الآن