دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة الإيرانية

فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة الإيرانية

فاز المرشح الإصلاحي مسعود بيزشكيان السبت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام المرشح المحافظ المتشدد سعيد جليلي، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.

وأحصى مسؤولو الانتخابات حتى الآن أكثر من 30 مليون صوت، حصل بيزشكيان منها على ما يزيد عن 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخليةقالت وزارة الداخلية الإيرانية إن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان يتقدم على منافسه وفقا لنتائج أولية في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة.

وأضافت الوزارة أن بعد إحصاء 2 مليون و547 ألف صوت، حصل بزشكيان على مليون و263 ألف صوت في حين حصل منافسه المفاوض النووي السابق سعيد جليلي المنتمي لغلاة المحافظين على مليون و244 ألف صوت.

وتجرى الجولة الثانية في أعقاب جولة سابقة في 28 حزيران/ يونيو شهدت إقبالا منخفضا غير مسبوق إذ أحجم أكثر من 60 بالمئة من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلفا لإبراهيم رئيسي، بعد وفاته في تحطم طائرة مروحية.

وفي تصريح له أمس قال المرشد الغيراني علي خامنئي للتلفزيون الرسمي بعد أن أدلى بصوته "بلغني أن حماس الناس واهتمامهم أعلى من الجولة الأولى. أدعو الله أن يكون الأمر كذلك لأنها ستكون أنباء مُرضية".

وأقر خامنئي الأربعاء بأن "نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع"، لكنه قال "من الخطأ تماما الاعتقاد بأن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد نظام الحكم الإسلامي".

وانخفضت نسبة إقبال الناخبين على مدى السنوات الأربع الماضية، حيث شارك 48 بالمئة فقط من الناخبين في انتخابات 2021 التي أوصلت رئيسي إلى السلطة، وبلغت نسبة المشاركة 41 في المئة في الانتخابات البرلمانية في آذار/ مارس.

يقرأون الآن