دولي

"المثلث المقلوب".. صراع من نوع آخر بين حماس واسرائيل

حظرت ألمانيا بقرار برلماني أيدته الأغلبية أمس الأحد، "المثلث المقلوب"، وفرضت عقوبات صارمة على كل من ينشر أو يعيد نشر صور أو مقاطع فيديو تروج للشعار، الذي أصبح رمزاً دعائياً لحرب غزة، ابتكرته حماس، واستخدمته إسرائيل، مع تحوله إلى بروباغاندا ناجحة، يدلل كلا الطرفين من خلاله على تحقيق أهدافه بإيقاع ضربات مؤلمة ضد الآخر.

وقرر البوندستاغ (البرلمان) الألماني في قانونه الأخير، حظر تداول الشعار في الأماكن العامة ووسائل التواصل الاجتماعي، مغلظاً عقوباته على أي شخص ينتهك القرار.

وفي ألمانيا، عُرف المثلث رسمياً باسم "مثلث حماس"، وصار الترويج له مجرّماً بعد طلب عاجل من الحزبين المسيحي الديمقراطي والاجتماعي الديمقراطي لحظره، مع اتساع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، والدعوات المتصاعدة لقطع علاقات برلين مع إسرائيل، ووقف تصدير السلاح إليها.

ما هو؟

عُرف المثلث الأحمر المقلوب لأول مرة، بعد اندلاع حرب غزة في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وظهر حصرياً على مقطع مصور بثته حركة حماس في 8 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، توثق به استهداف دبابة ميركافا إسرائيلية، وتدلل من خلاله على إصابتها الهدف بشكل مباشر.

ومع تكرار استخدامه في كل المقاطع المصورة لمقاتلي الحركة وهم يستهدفون الآليات الإسرائيلية تحول إلى رمز، يرفع في المظاهرات جنباً إلى جنب مع رموز فلسطينية معروفة كالكوفية والبطيخ، ويطبع على الأزياء، ويروج له بشكل كبير.

ويراه شق آخر بأنه متصل بشكل مباشر بالرموز الفلسطينية، بسبب وجوده في العلم الفلسطيني، على شكل مثلث أحمر يتوسط بقية الألوان الثلاثة، الأخضر، والأبيض، والأسود.

وظل الأمر هكذا، حتى بدأ الجيش الإسرائيلي باستخدام الرمز ذاته، للإشارة إلى أهداف حماس المقرر استهدافها في غزة، ليصبح مثار جدل دعائي.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تشرين الثاني/ نوفمبر، على منصة إكس مع بدء استخدام الرمز في الحرب الدموية، أن "المثلث الأحمر في انتظار كل دواعش (حماس) إن شاء الله".


وغيرت حماس في أكثر من فيديو المثلث، واستعاضت عنه برموز أخرى، كالدائرة، للتدليل على الهدف التالي المراد استهدافه.

وعلى عكس الحركة الفلسطينية التي لم تعلن عن سبب استخدام الرمز واختياره دون غيره، فإن الجيش الإسرائيلي كشف في رد على وسائل إعلام أجنبية مختلفة، أن "استخدامه لرمز المثلث المقلوب يأتي للدلالة على الأهداف التي ينوي ضربها".

وأوضح الجيش عن تفاصيل أكثر حول استخدامه للمثلث بالقول، "نحن نستخدم المثلث في رد على حملاتهم (حماس) الإعلامية وبأننا نستهدف أماكن تواجدهم".   

يقرأون الآن