عجائب الطبيعة: تشانغي دانكسيا في الصين

الأعمال الفنية العظيمة تستغرق وقتًا. لقد تمّ تشكيل تلال تشانغي دانكسيا في الصين وجعلها رائعة من قبل الطبيعة على مدار الـ 24 مليون سنة الماضية، من خلال نفس اصطدام الصفائح الهندية والأوراسية التي أنتجت جبال الهيمالايا.

ومع تآكلها مع مرور الوقت، بمعدل 8 أمتار تقريبًا في القرن، تمّ دفع الصخور الرسوبية الحمراء والحجر الغريني والصخور السيليسية إلى السطح وانكشافها، ما أدّى إلى لوحة رائعة لهذه المنطقة بـ "تأثير طبقة الكعكة".

تاريخيًا، كانت منطقة تشانغي مركزًا اقتصاديًا مزدهرًا وحيويًا لطريق الحرير. هنا، أقام الإمبراطور شويانغ من أسرة شوي معرضه العالمي الشهير. حتى ماركو بولو أشاد بثقافتها النابضة بالحياة.

تنقسم الحديقة الجيولوجية التي تمّ إنشاؤها حديثًا إلى منطقتين رئيسيتين: منطقة تشانغي كيساي (أي السبعة ألوان) التي تبلغ مساحتها 510 كيلومترات مربعة، ومنطقة دانكسيا ذات المناظر الطبيعية الخلاّبة، ومنطقة بنغ غو التي تبلغ مساحتها 332 كيلومترًا مربعًا (أي وادي الجليد).

وفي وقت سابق من الزمن الجيولوجي، غطّت المحيطات والبحيرات المنطقة. على مدى آلاف السنين، تبخّرت المياه وتركت وراءها رواسب كبيرة من الرمال لتتصلب وتتحمّل وطأة العناصر.

توجد تضاريس دانكسيا فقط في جنوب شرق وجنوب غرب وشمال غرب الصين. تقع تشانغي دانكسيا على بعد 1700 كيلومتر من بكين و30 كيلومترًا من مدينة تشانغي، وتشكّل جزءًا من سلسلة جبال كيليان، التي تكاد تصل إلى أراضي منغوليا. تشمل وديانها الحمراء الأخرى الوديان العميقة والأعمدة الخشنة والمنحدرات والأهرامات الطبيعية.

تُترجم كلمة دانكسيا بشكل طبيعي على أنها سحابة وردية. هناك عمليتان مسؤولتان عن هذه الظاهرة المذهلة. أولاً، من المفترض أنها تشكّلت بين العصر الجوراسي والطباشيري، وهي فترة التجوية الكبيرة في الصحاري القاحلة، فقد جرّدت التجوية الصخر لتكشف عن الطبقات الأكثر تعقيدًا تحتها.

إن الأحجار الرملية المذهلة ذات اللون الأحمر والبني والأصفر والأخضر التي تطوي فوق بعضها البعض، ترجع إلى وجود أكاسيد مختلفة. يحتوي الحجر الرملي الأحمر على أكسيد الحديد؛ الأصفر، كبريتيد الحديد. الأخضر، كلوريت. البني، الليمونيت المؤكسد. وتتفاعل هذه المركبات الكيميائية مع المعادن الموجودة في المياه الجوفية، والتي اخترقت حبيبات الحجر الرملي وتماسكت. وتحمل هذه المياه معادن نادرة تسبب هذا التفاعل الملون، ما يؤدي إلى تلوين دانكسيا ورسم خطوط عبر المناظر الطبيعية مثل ضربات الفرشاة على القماش.

في حين أن تضاريس دانكسيا موطنها الأصلي الصين، فإن التكوينات الجيولوجية الملونة الأخرى في جميع أنحاء العالم تشمل جبال قوس قزح في بيرو، وسلسلة جبال الطيف في كولومبيا البريطانية، وسلسلة جبال قوس قزح في الولايات المتحدة. وتمّ إدراج تشانغي دانكسيا ضمن مواقع التراث العالمي لليونيسكو في عام 2009، وتُعتبر أحد أجمل المواقع في الصين.

يقرأون الآن