الدنمارك تملك إلى الآن العلامة الكاملة في التصفيات - أ ف ب

رياضة

الدنمارك وإنكلترا على مشارف قطر.. والسويد وسويسرا تلاحقان إسبانيا وإيطاليا

10 تشرين الأول 2021 09:30

باتت الدنمارك وإنكلترا على مشارف النهائيات بمواصلة الأولى للعلامة الكاملة في سبع مباريات عندما تغلبت على مضيفتها مولدافيا برباعية نظيفة، وتغلبت الثانية على مضيفتها أندورا بخماسية نظيفة السبت في الجولة السابعة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال قطر 2022 في كرة القدم.

وشددت السويد وسويسرا الخناق على إسبانيا وإيطاليا بفوز الأولى على ضيفتها كوسوفو 3-صفر، والثانية على ضيفتها إيرلندا الشمالية بثنائية نظيفة.

وضمنت الدنمارك التي أبهرت الجميع ببلوغها نصف نهائي كأس أوروبا هذا الصيف، أحد المركزين الأولين في المجموعة (الأول يتأهل مباشرة فيما يخوض الثاني ملحقا مع أصحاب المركز الثاني في المجموعات العشر من التصفيات).

ورفعت الدنمارك رصيدها إلى 21 نقطة وهي تملك فرصة حجز بطاقتها إلى النهائيات للمرة السادسة في تاريخها، الثلاثاء المقبل في حال فوزها على ضيفتها النمسا الثالثة، أو تعثر مطاردتها المباشرة أسكتلندا أمام مضيفتها جزر فارو.

وفي المجموعة ذاتها، قلبت اسكتلندا الطاولة على ضيفتها إسرائيل وتغلبت عليها 3-2.

وعززت اسكتلندا موقعها في المركز الثاني برصيد 14 نقطة بفارق أربع نقاط خلف الدنمارك المتصدرة بالعلامة الكاملة في ست مباريات والتي تلاقي مضيفتها مولدافيا لاحقا، فيما تجمد رصيد إسرائيل عند 10 نقاط في المركز الثالث.

وأنعشت النمسا آمالها في المنافسة على بطاقة الملحق بفوزها على جزر فارو بهدفين نظيفين سجلهما لاعب وسط لايبزيغ الألماني كونراد لايمر (26) وزميله السابق في الفريق لاعب وسط بايرن ميونيخ حاليا مارسيل سابيتسر (48).

ودكّ المنتخب الإنكليزي شباك مضيفه الأندوري بخماسية نظيفة على ملعب أندورا الوطني، الذي شهد اندلاع حريق أخمد على وجه السرعة عشية المباراة الجمعة، ودنا خطوة إضافية من التأهل مواصلاً هيمنته على المجموعة التاسعة.

وسجل بن تشيلويل (17) وبوكايو ساكا (40) وتامي أبراهام (59) وجيمس وارد-براوس (79) وجاك غريليش (86) الأهداف.

وعزز وصيف بطل أوروبا صدارته برصيد 19 نقطة (ستة انتصارات وتعادل) بفارق أربع نقاط أمام ألبانيا التي فجرت مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على مضيفتها المجر بهدف وحيد سجله مهاجم ساوثمبتون الإنكليزي أرماندو برويا (80).

وعززت بولندا موقعها في المركز الثالث بفوزها الساحق على ضيفتها سان مارينو بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها كارول سفيدرسكي (10) وكريستيان برولي (20 خطأ في مرماه) وتوماش كيدشيورا (50) وآدم بوكسا (84) وكريستوف بياتيك (90+1).

واستعادت سويسرا نغمة الانتصارات بعد تعادلين متتاليين عندما تغلبت على ضيفتها إيرلندا الشمالية 2-صفر في جنيف في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة.

وسجل لاعب أيك أثينا المعار من أينتراخت فرانكفورت الألماني ستيفن تسوبر (45+3) وبديله لاعب وسط يونغ بويز كريستيان فاسناخت (90+1) الهدفين.

وتلقت إيرلندا الشمالية ضربة موجعة بطرد لاعب وسط نيوكاسل الإنكليزي جمال لويس لتلقيه الإنذار الثاني (37).

وهو الفوز الثالث لسويسرا في خمس مباريات فرفعت رصيدها إلى 11 نقطة وقلصت الفارق إلى ثلاث نقاط عن إيطاليا المتصدرة من ست مباريات والتي تغيب عن النافذة الدولية للشهر الجاري بسبب مسابقة دوري الأمم الأوروبية حيث خسرت نصف النهائي أمام إسبانيا (1-2) الأربعاء وستخوض مباراة المركز الثالث الأحد أمام بلجيكا التي خسرت مباراة نصف النهائي الثانية امام فرنسا 2-3 الخميس.

وتجمد رصيد إيرلندا الشمالية عند خمس نقاط من خمس مباريات في المركز الثالث.

وفي المجموعة ذاتها، حققت ليتوانيا بدورها فوزها الأول في التصفيات عندما تغلبت على ضيفتها بلغاريا 3-1.

وفي المجموعة الثانية، استعادت السويد توازنها وشددت الخناق على إسبانيا المتصدرة عندما جدّدت تفوّقها على ضيفها الكوسوفي 3-صفر.

وتغيب إسبانيا عن النافذة الدولية الحالية لانشغالها بمسابقة دوري الأمم الأوروبية حيث بلغت المباراة النهائية على حساب إيطاليا بطلة أوروبا (2-1) وستلاقي المنتخب الفرنسي في المباراة النهائية الأحد.

وفي المجموعة ذاتها، تابعت اليونان صحوتها وعززت حظوظها في المنافسة على البطاقة الثانية المؤهلة إلى الملحق عندما حققت فوزاً قاتلاً وثميناً على مضيفتها جورجيا بهدفين نظيفين سجلهما أناستاسيوس باكاسيتاس (90 من ركلة جزاء) وديميتريوس بيلكاس (90+5).

وهو الفوز الثاني توالياً لليونان بعد ثلاث تعادلات متتالية فرفعت رصيدها إلى تسع نقاط في المركز الثالث مع مباراة أقل.

وانتزعت صربيا صدارة المجموعة الأولى من البرتغال بفوزها الصعب على مضيفتها لوكسمبورغ 1-صفر، فيما حققت إيرلندا فوزها الأول في التصفيات بتخطّيها مضيفتها أذربيجان 3-صفر.

ورفعت صربيا رصيدها إلى 14 نقطة من ست مباريات بفارق نقطة واحدة أمام البرتغال التي خاضت خمس مباريات فقط وغابت عن الجولة الحالية إذ تخوض مباراة ودية مع قطر مضيفة المونديال.

أ ف ب
Digital solutions by WhiteBeard