مقر جديد لسفارة أذربيجان في إيران

سفارة أذربيجان في طهران

استأنفت سفارة أذربيجان في طهران عملها، اليوم الإثنين في مقر جديد، حسبما أكدت وزارة الخارجية الأذربيجانية.

وقالت الخارجية الأذربيجانية في بيان لها، إنّه "نتيجة المفاوضات التي جرت بين أذربيجان وإيران، استأنفت سفارة أذربيجان في إيران أنشطتها اعتبارًا من 15 تموز/ يوليو 2024، في مقرّها الجديد". 

وأشار البيان إلى أن "الجانب الإيراني اتخذ خطوات للحماية الدبلوماسية للمبنى الجديد للسفارة، وفقًا لالتزامه كبلد مضيف حول توفير الأمن في إطار إتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية".

وأضاف البيان، أن السفير الأذربيجاني وطاقم السفارة عادوا إلى إيران، وتبذل حاليًا الجهود لتنظيم الخدمة القنصلية في المبنى الجديد للسفارة على أن تستأنف عملها قريبًا.

يذكر أن أنشطة السفارة الأذربيجانية في طهران علقت بعد هجوم مسلح تعرضت له البعثة الدبلوماسية في كانون الثاني/ يناير 2023، وسط توترات بين اليلدين ترتبط باتهامات باكو لطهران بالتدخل في شوؤنها وهواجس طهران الأمنية من التعاون المتنامي بين أذربيجان وإسرائيل.

وفي الأشهر الأخيرة ظهرت بوادر انفراج في العلاقات الثنائية، وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف التقى نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي على الحدود بين البلدين قبل ساعات من مصرع الرئيس الإيراني في حادث تحطم مروحية في 19 أيار/ مايو الماضي.

يقرأون الآن