لبنان

بعد إصابتها بنيران إسرائيلية… كريستينا عاصي تحمل الشعلة الأولمبية

بعد إصابتها بنيران إسرائيلية… كريستينا عاصي تحمل الشعلة الأولمبية

ستحمل الصحافية في وكالة "فرانس برس" كريستينا عاصي، التي أصيبت بجروح خطيرة بعدما استهدفتها النيران الإسرائيلية أثناء أداء واجبها المهني في الجنوب قبل أشهر، الشعلة الأولمبية يوم الأحد 21 تموز/ يوليو في فينسين بفرنسا، "تكريما لأولئك الذين سقطوا" أثناء قيامهم بعملهم كصحفيين.

وقالت كريستينا عاصي: "إن حمل الشعلة الأولمبية تجربة عاطفية، خاصة بعد نجاتي من هجوم أثناء قيامي بمهمة. قصتي هي مجرد واحدة من بين قصص كثيرة أخرى خلال عام أودى بحياة أكثر من مئة صحفي".

أصيبت كريستينا عاصي (29 عاماً)، بقذيفة دبابة إسرائيلية في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بينما كانت تغطي الاشتباكات على الحدود الجنوبية للبنان، إلى جانب ستة صحافيين آخرين. الضربة الإسرائيلية نفسها أدت إلى استشهاد المصور الصحافي في وكالة رويترز عصام العبدالله.

سيرافق عاصي أثناء حملها الشعلة الأولمبية زميلها في "فرانس برس" الصحافي الأميركي ديلان كولنز، الذي أصيب بالاستهداف الإسرائيلي خلال اليوم نفسه.

وقال مسؤول قسم الرياضة في "فرانس برس" بيير غالي، في بيان: "حين طلب من فرانس برس حمل الشعلة الأولمبية، فكرنا في كريستينا التي يقدر الجميع في الوكالة شجاعتها وصلابتها. إن حملها لهذه الشعلة التي ترمز إلى السلام يعني الكثير لها ولزملائها الذين تضرروا خلال أداء واجبهم".

أما ديلان كولنز، فقال: "شرف لي أن أحمل الشعلة الأولمبية إلى جانب زميلتي كريستينا عاصي بعد نحو عام من استهدافنا من قبل الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية. بقاؤنا على قيد الحياة معجزة". كولنز كان قد أصيب أيضاً في يوليو/ تموز 2023 في هجوم بمسيرة قرب باخموت في أوكرانيا.

وأضاف كولنز (36 عاماً): "نحمل الشعلة تكريماً لكل الأصدقاء والزملاء الذين خسرناهم هذا العام، ولكل الصحافيين الذين قتلوا أو جرحوا حين كانوا يمارسون مهنتهم".

الحكومة اللبنانية

وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري قال عبر منصة "أكس": "نفتخر بشجاعة كريستينا عاصي التي ستحمل يوم الأحد المقبل شعلة الألعاب الأولمبية مع ديلان كولينز الذي سيرافقها، وفخرنا هذا يوازي تقديرنا للمعاني الإنسانيّة والعاطفيّة لهذه المبادرة. 


يقرأون الآن