دولي

إيران تؤكد أنها لن تتفاوض مجددا على الاتفاق النووي

أكدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أنها لم تتفاوض مجددا مع الولايات المتحدة الأمريكية على الاتفاق النووي.

إيران تؤكد أنها لن تتفاوض مجددا على الاتفاق النووي

التأكيد الإيراني جاء من مدير مكتب الرئاسة الإيرانية محمود واعظي، اليوم الجمعة الذي قال "جرى التفاوض على الاتفاق النووي من قبل ولن يكون هناك تفاوض جديد بشأنه".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن واعظي قوله: "نأمل بأن لا يمارس بايدن ذات السياسة التي مارستها الحكومة السابقة". مشيراً إلى أن سياسة دونالد ترامب كبدت الولايات المتحدة أضرارا فادحة، كما أنها أثارت كره الإيرانيين تجاهها.

وأوضح واعظي أن إيران غير معنية بالذي يجري في الولايات المتحدة، لافتاً إلى أنه فيما يتعلق بالاتفاق النووي، فان الأمر يتوقف على مدى تنفيذ التزامات الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الاتفاق. .

وقال "إذا كانوا صادقين في تنفيذ التزاماتهم فان الوضع والظروف ستتغير".

وأكد مدير مكتب الرئاسة الإيرانية أن الأمر يعود للأمريكيين إن كانوا يريدون العودة للاتفاق النووي أو لا، لافتا إلى أن ما يهم إيران هو إلغاء إجراءات الحظر ضد الشعب الإيراني.

وكان أنتوني بلينكن، مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمنصب وزير الخارجية أشار إلى أن إيران تتخذ خطوات كثيرة للتحرر من قيود الاتفاق النووي، مؤكداً أن لدى أمريكا مسؤولية ملحة بمنع إيران من حيازة السلاح النووي".

وأضاف بلينكن في جلسة استماع لدى مجلس الشيوخ الأمريكي َأن واشنطن تنوي مشاركة دول الخليج وإسرائيل بأي مفاوضات نووية بشأن إيران وقال إن "إدارة جو بايدن ملتزمة بعدم حيازة إيران السلاح النووي، وإنها ستشرك دول الخليج وإسرائيل في أي مفاوضات نووية بشأن إيران".

وأضاف بلينكن إلى أن حيازة إيران السلاح النووي سيجعلها أكثر خطورة مما هي عليه الآن.

يقرأون الآن