روسيا.. بدء عملية إنشاء أكبر

بدأ في قرية (موندي) بجمهورية بورياتيا الروسية، العمل على تجهيز أساس لبناء أكبر تلسكوب شمسي في أوراسيا، بصفته إحدى المنشآت المهمة للمجمع الوطني الخاص بالفيزياء الشمسية.

وقد تمّ تنفيذ بعض أعمال الإنشاء قبل الموعد المحدد لها، أعلنت ذلك وزارة العلوم الروسية عقب زيارة تفقدية للمنشأة قام بها وزير العلوم فاليري فالكوف.

يذكر أنّ المجمع الوطني للفيزياء الشمسية هو مشروع من فئة المشاريع العلمية الضخمة يهدف إلى الحصول على نتائج علمية ذات أهمية عالمية، وسيجعل المشروع من الممكن رصد العمليات الجارية في الفضاء القريب ودراسة تأثير الرياح الشمسية على الغلاف المغناطيسي والغلاف الأيوني للأرض ودراسة بنية الغلاف الجوي للأرض والعمليات الفيزيائية التي تجري فيه.

وتقع مرافق المجمع في منطقة إركوتسك وجمهورية بورياتيا. وقد تولى معهد الفيزياء الشمسية والأرضية التابع لأكاديمية العلوم الروسية تحقيق المشروع لكونه مؤسسة علمية رئيسية في هذا المجال.

وقال مصدر في وزارة العلوم إنّ مشروع المجمع الوطني للفيزياء الشمسية يجب أن ينجز بحلول عام 2030. ويمكن أن يتحقق ذلك قبل هذا الموعد، مع العلم أن الأعمال التمهيدية الخاصة بإنشاء المجمع قد انطلقت عام 2023. وتمكّن عمال الإنشاء خلال الفترة الماضية من ضمان الإعداد الجيوتقني للموقع في ظروف مناخية صعبة.

يقرأون الآن