الاردن آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

طلبٌ عاجل من الأردن إلى الطائرات القادمة إليه

طلبٌ عاجل من الأردن إلى الطائرات القادمة إليه

مطار الملكة علياء

طلب الأردن من الطائرات القادمة إليه بأن تحمل وقودًا إحتياطيًا يكفي لمدّة 45 دقيقة، وهو ما يعتبرَهُ خبراء إجراء احترازيًا في حالة وقوع هجوم إيراني على إسرائيل.

وأصدرت السلطات الأردنية إشعارًا بخصوص سلامة الرحلات الجوية للطيارين (نوتام)، يوم الأحد، يطالب جميع شركات الطيران بحمل وقود إحتياطي "لأسباب تشغيلية". ويسري هذا الإشعار حتى الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش يوم غد الثلاثاء.

وقالت مجموعة أوبسغروب، وهي منظمة تعتمد على العضوية وتتبادل معلومات مخاطر الطيران، في نشرة إن هذه الخطوة تأتي قبل الإغلاق المتوقع للمجال الجوي الأردني، وهي خطوة تحذيرية في حالة حدوث هجوم إيراني على إسرائيل.

وقال مؤسس أوبسغروب ورئيسها التنفيذي، مارك زي، لرويترز، إن "(إشعار) نوتام الأردني مناسب لأنه في أثناء الهجوم الجوي على إسرائيل في نيسان/ أبريل، كانت المملكة الأردنية أوّل دولة تغلق مجالها الجوي بموجب نوتام، متقدمةً حتى على إسرائيل أو إيران أو العراق".

وأضاف: "الغرض من الخمس وأربعين دقيقة هو توفير ما يكفي من وقود إضافي للطائرة لمغادرة المجال الجوي الأردني والهبوط في مكان آخر".

وتصاعدت التوترات بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، والقائد العسكري البارز في "حزب الله"، فؤاد شكر.

وتثير عمليتا الإغتيال مخاوف كبيرة من تصعيد كبير سيؤدي إلى حرب إقليمية.

يقرأون الآن