دولي

إيران تعدم رجلا أُدين بالقتل خلال اضطرابات مرتبطة بوفاة مهسا أميني

إيران تعدم رجلا أُدين بالقتل خلال اضطرابات مرتبطة بوفاة مهسا أميني

ذكرت وسائل إعلام رسمية، أن "إيران أعدمت رجلا يبلغ من العمر 34 عاما بتهمة قتل ضابط أمن خلال الاضطرابات التي اندلعت بسبب وفاة الكردية الإيرانية مهسا أميني، وهو أول إعدام يتم إعلانه على صلة بالاحتجاجات منذ تولي الرئيس المعتدل مسعود بزشكيان منصبه".

وبحسب وكالة تسنيم للأنباء، الإيرانية شبه الرسمية، كان بيرامي مديرا لمخابرات الحرس الثوري الإيراني في منطقة صحنة.

ووفقا لمنظمة هنجاو الكردية لحقوق الإنسان، أُدين رسائي، وهو كردي كان ينتمي لإحدى الأقليات الدينية، بقتل بيرامي وحُكم عليه بالإعدام في تشرين الأول/ أكتوبر 2023. وذكرت وكالة ميزان التابعة للسلطة القضائية الإيرانية أنه أُعدم اليوم الثلاثاء.

ونقلت الوكالة عن المدعي العام لمنطقة كرمانشاه قوله: "بعد أربع جلسات للمحكمة، وبناء على رأي الطبيب الشرعي وكذلك اعترافات المتهم، ثبت أن الوفاة حدثت بواسطة سكين كانت بحوزة رسائي".

وقالت منظمة العفو الدولية على موقعها الإلكتروني إن الحكم على رسائي بالإعدام جاء بعد "محاكمة غير عادلة بالمرة اعتمدت على اعترافات انتُزعت منه قسرا تحت تأثير التعذيب".

وكان بزشكيان، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية في تموز/ يوليو، قد طالب في عام 2022 بإيضاحات من السلطات تتعلق بوفاة مهسا أميني كما قدم وعودا خلال حملته الانتخابية بحماية حقوق المرأة والأقليات بشكل أفضل.

يقرأون الآن