هل الترويج لشاي ماتشا في محلّه؟

تعجّ مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة بأخبار تتعلّق بفوائد شاي ماتشا الصيني. فبالاستناد إلى هذه الأخبار، يبدو وكأنه مشروب سحري يمكن أن يصنع المعجزات، بحسب ما نُشر في santemagazine. فتناول كوب شاي ماتشا في اليوم له فوائد عديدة للصحة النفسية والجسدية. هل هذا صحيح فعلاً؟

ما فوائد شاي ماتشا؟

على خلاف باقي أنواع الشاي الأخضر، لا يتمّ غلي شاي ماتشا، بل يُمزج مباشرة مع مكونات أخرى لتعزيز فوائده. ومن مكوناته الPolyphenols التي تحمي البشرة وتؤخّر ظهور التجاعيد. اما الكلوروفيل الذي يعطيه لونه الأخضر فيساعد في مكافحة رائحة الفم والجسم. كما تساعد مادة البيتاكاروتين في تحسين لون السحنة والحدّ من خطر الإصابة بالسرطان.

-يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: يحتوي على مجموعة من المكونات المضادة للأكسدة، ما يساعد في مكافحة الجذريات الحرّة. وبالتالي شرب شاي ماتشا ضمن النظام الغذائي المتبع يساعد في زيادة معدلات مضادات الأكسدة في الغذاء.

-تحسين صحة الدماغ ووظائفه: أظهرت الدراسات أن شرب شاي ماتشا يساعد في تحسين وظائف الدماغ والقدرة على التركيز والذاكرة.

-الوقاية من السرطان: يحتوي شاي ماتشا على مكونات قد تساهم في الوقاية من السرطان كما أظهرت التجارب على الحيوان، خصوصاً في أنواع معينة منه.

-تحسين صحة القلب: أظهرت بعض الدراسات أن شرب الشاي الأخضر وشاي ماتشا بشكل خاص، يؤثر إيجاباً على صحة القلب. فهو يخفّض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومستوى ضغط الدم.

-المساهمة في خفض الوزن: يساعد في تعزيز خسارة الوزن، وغالباً ما يكون موجوداً في المكملات التي تسهم في خفض الوزن، لأن له دوراً في تنشيط عملية الأيض وحرق الدهون.

-تحسين المزاج والقدرة على التركيز: يحتوي شاي ماتشا على نسبة عالية من الـTheine التي تُعتبر من الأحماض الأمينية المتعددة المزايا. هي تساعد في الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وإطالة معدل سنوات العيش. كما تساهم في عملية خفض الوزن وخفض مستويات الكوليسترول في الدم ومكافحة الأمراض المرتبطة بالضمور في الجهاز العصبي مع التقدّم بالسن مثل داء ألزهايمر وباركنسون. كما يتميز هذا المكون بالقدرة على تحسين المزاج وعلى التركيز. انطلاقاً من ذلك، يمكن القول إن شرب شاي ماتشا ضمن النظام الغذائي المتبع له فوائد لا تُعدّ ولا تُحصى على الصحة النفسية والجسدية في الوقت نفسه. لذلك، لا يُعتبر كل ما يحكى عن شاي ماتشا مجرد ادعاءات أو ترويج لهذا المشروب الصيني الذي يحقق انتشاراً واسعاً في مختلف أنحاء العالم، بل ما يروّج له مبرّر فعلاً وهو يتميز بفوائد عديدة.

يقرأون الآن