صحف إيران: الحرب المباشرة

مع الساعات الأولى للإعلان عن أسماء الوزراء المرشحين في حكومة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الجديدة، ارتفعت الأصوات المنتقدة لهذه التشكيلة الوزارية، متهمة رئيس الجمهورية بإخلاف وعده، والانقلاب على من صوتوا له وقدموا الدعم والحماية له في حملته الانتخابية.

صحيفة "جمهوري إسلامي"، انتقدت الحكومة الجديدة ووزراءها بشكل صريح، وأكدت أن حكومة بزشكيان الجديدة لا تختلف عن الحكومة السابقة من حيث هيمنة الجانب الأمني عليها، وأضافت أنه لا يمكن أن نأمل بأي تغيير من خلال هذه الحكومة، وأن أقصى ما يمكن لها أن تقوم به هي أن تمدد الوضع الراهن فحسب.

صحيفة "آرمان ملي" أشارت إلى استقالة ظريف، وعنونت في صفحتها الأولى: "ردا على قائمة مرشحي الوزارات.. ظريف يعلن استقالته"، ونقلت مقتطفات من منشور لوزير خارجية إيران السابق محمد جواد ظريف بعد استقالته من منصب "مساعد الرئيس للشؤون الاستراتيجية"، بعد أيام قليله من تعيينه.

وجاء في منشور ظريف بعد إعلان استقالته: "غير راض عن نتيجة عملي، وأشعر بالخجل من أنني لم أتمكن من الحصول على رأي خبراء اللجان كما وعدت. هذه التجربة الأولى كانت مليئة بالنواقص وسيتم تحسينها بلا شك في المستقبل. أعتذر عن عدم قدرتي على متابعة الأمور في أروقة السياسة الداخلية. لقد اعتبرني البعض سريع الغضب".

صحيفة "جهان صنعت" نشرت صورة كبيرة تجمع وزراء بزشكيان المقترحين، وعنونت في مانشيتها: "تشكيلة بزشكيان الوزارية.. بعيدة عن التوقعات"، وقالت "ستاره صبح" الإصلاحية تعليقا على الموضوع: "المواقف تجاه تشكيلة بزشكيان الوزارية.. الإصلاحيون مستاؤون والأصوليون راضون".

كما علقت الصحيفة على ترشيح عباس عراقجي لوزارة الخارجية، وذكرت أن هذا الاختيار دليل على رغبة الحكومة في الاستمرار بالمفاوضات البناءة مع الغرب والولايات المتحدة الأميركية، وأعربت عن قلقها من أن يقوم أعضاء البرلمان المتطرفين بعدم منح عراقجي الثقة ليكون وزيرا بسبب مواقفهم السلبية من الاتفاق النووي، مؤكدة أن أي جهود ومساع لتحسين الأوضاع الاقتصادية دون حل الأزمة مع الولايات المتحدة الأميركية ستمنى بالفشل.

"دنياي اقتصاد": اتفاق سري لتقاسم الوزارات والمناصب في حكومة بزشكيان

صحيفة "دنياي اقتصاد" رأت أن قائمة مرشحي بزشكيان لتولي الوزارات في إيران كانت مفاجئة وصادمة للكثيرين ممن صوتوا له في الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى غياب وزراء من أهل السنة والجماعة بين قائمة الوزراء.

كما رأت الصحيفة أن غياب القائمة من المرشحين الشباب- خلافا للوعود الانتخابية- كان لافتا، لا سيما وأن ذلك يأتي بالتزامن مع وجود ما لا يقل عن 3 وزراء كانوا ضمن حكومة رئيسي الأصولية، ما يجعل حكومة بزشكيان تقلب ظهر المجن للإصلاحيين الذين بشروا كثيرا بالتغيير لصالح جماهيرهم.

وذكرت الصحيفة أن تشكيلة حكومة بزشكيان تكشف أن اتفاقا تم خلف الكواليس لتقاسم المناصب، بحيث أعطي كل تيار حصة من الوزارات والمسؤوليات، بغض النظر عن تخصص هؤلاء الأشخاص أو مؤهلاتهم للقيام بهذه المسؤوليات الملقاة على عواتقهم.

"اعتماد": غياب الشباب والنساء وأهل السنة في حكومة بزشكيان

رأى الكاتب والمحلل السياسي عباس عبدي، في مقال بصحيفة "اعتماد"، أن قائمة مرشحي الوزارات التي قدمها الرئيس يوم أمس للبرلمان قد تعالج جزئيا الشرخ داخل منظومة الحكم، لكن بالنسبة للشرخ بين الشعب والسلطة فإن هذه التشكيلة الوزارية قد لا تكون قادرة على معالجته وسد الفجوات فيه.

وتساءل الكاتب عن سر غياب النساء والشباب وأهل السنة في قائمة الوزراء، منتقدا زيادة أعمار الوزراء في الحكومة الجديدة، وأوضح أن السبب في هذا الاختيار يعود لموقف هؤلاء الشخصيات والوزراء من الأوضاع في البلاد، بحيث يتم اختيار من يكون راضيا وقابلا بما يجري.

كما تساءل الكاتب عن سبب ضعف تمثيل النساء في القائمة الوزارية، وقال يجب على رئيس الجمهورية أن يبين ما هو السبب في ذلك، وهل يرى رئيس الجمهورية مانعا في وجود النساء بحكومته، مضيفا: أما بالنسبة لغياب أهل السنة فالأمر أكثر وضوحا، فهناك شخصيات وأفراد مؤهلون تم ترشيحهم لرئيس الجمهورية، لكن لا أحد يعرف سبب رفضه لهم، وعلى الرئيس بزشكيان أن يوضح أسباب ذلك ودوافعه.

"آرمان أمروز": الحرب بالوكالة مع إسرائيل ستكون لصالح إيران

رأى السفير الايراني السابق سيد محمد حسيني أن إسرائيل وإيران تتمتّعان بمزايا واحدة نسبيا في الحرب المباشرة، فيما تتفوق طهران على تل أبيب في حرب الوكالة.

وفي مقاله بصحيفة "آرمان أمروز" أضاف حسيني أن لإسرائيل تفوقا في الحرب النفسية والمعلوماتية والسيبرانية، وخاصة في الحرب الاقتصادية، حيث اكتسبت هذه الميزة من دعم الكتلة الغربية بقيادة الولايات المتحدة، وبعض دول المنطقة.

ورأى الدبلوماسي الايراني سيد محمد حسيني أن نتيجة الحرب المباشرة بين إيران وإسرائيل ستكون طويلة المدى، وستكون طهران هي الخاسرة بالتأكيد، نظرًا لإمكانية تدخّل الولايات المتحدة، ولكون قوة إيران تكمن في الحرب بالوكالة.

وأكد حسيني أن الدولة العبرية تتعرض لـ"ألف طعنة" من إيران عبر حلفائها من الجماعات المسلحة، وأن إسرائيل على "شفا الدمار"، وسيعني الدخول في حرب مباشرة معها إنقاذها حتمًا من هذا الدمار، حسب قراءة الكاتب والدبلوماسي الإيراني السابق.

يقرأون الآن