دولي

بعد اتصال بايدن.. هل غير نتنياهو موقفه من محور فيلادلفيا؟

بعد اتصال بايدن.. هل غير نتنياهو موقفه من محور فيلادلفيا؟

بايدن ونتنياهو.

أشارت مصادر سياسية إسرائيلية، اليوم الخميس، إلى أنّ "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يغير موقفه بشأن ضرورة السيطرة، والتواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا".

يأتي ذلك، ردًا على تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" قالت فيه إنّ نتنياهو عرض "بعض التنازلات" في محادثته الأخيرة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي تناولت، من بين أمور أخرى، المفاوضات من أجل التوصل إلى صفقة لوقف النار في غزة.

وأوضح مصدر سياسي، وفق موقع "واينت" العبري، أن "نتنياهو لم يغير موقفه بشأن ضرورة السيطرة والتواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا" عند الحدود المصرية.

كذلك، نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر سياسي لم تسمه أن بنيامين نتنياهو لم يغير مواقفه بعد الاتصال الهاتفي مع بايدن الليلة الماضية.

وكان البيت الأبيض أفاد الأربعاء بأن بايدن بحث هاتفيا مع نتنياهو اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وكتبت المتحدثة باسم البيت الأبيض إميلي سيمونز في منشور عبر "إكس": "بحث بايدن مع نتنياهو اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والجهود الدبلوماسية الرامية إلى تهدئة التوترات الإقليمية"، وقد انضمت نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى المحادثة.

وكان الرئيس الأمريكي صرح الثلاثاء بأن حماس "تتراجع عن خطة الهدنة المطروحة مع إسرائيل" الرامية للإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة ووقف القتال المستمر منذ أكثر من 10 أشهر في القطاع.

وقال بايدن ردا على أسئلة صحافيين في مطار شيكاغو بعد إلقائه كلمة خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي إن "التسوية المقترحة ما زالت مطروحة، لكن لا يمكن التكهن بأي شيء". وأضاف: "إسرائيل تقول إن بإمكانها التوصل إلى نتيجة.. حماس تتراجع الآن".

يقرأون الآن