دولي

لابيد: المخابرات حذرت نتنياهو من حماس لكنه تجاهلها

لابيد: المخابرات حذرت نتنياهو من حماس لكنه تجاهلها

لا يكف زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد عن توجيه سهام الانتقادات إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وفي جديد انتقاداته، أكد لابيد أن نتنياهو كان على علم بالتهديد الذي تشكله حركة حماس، قبل هجوم السابع من أكتوبر الماضي والذي أشعل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


كما أوضح المعارض الشرس لنتنياهو في تصريحات اليوم الخميس نشرها على حسابه في منصة إكس أنه يريد أن يدحض الكلام الذي ما فتئت الحكومة تكرره، ومفاده أن القيادة السياسية لم تعلم بأن حماس لا تزال تشكل خطرا، وفق قوله.

نتنياهو كان يعلم

إلى ذلك، كشف أن الاستخبارات بلغته بذلك، مضيفا أن رئيس الوزراء اطلع أيضا على تلك التحذيرات، لكنه تجاهلها.

وأردف لابيد قائلاً: "نتنياهو كان يعلم، والحكومة أيضا، فجهاز الاستخبارات بكل أجنحته حذرهما مرارا وتكرارا".

كما اعتبر أنه "من الضروري التمييز بين التحذير التكتيكي من مسألة اختراق السياج الذي حصل في 7 أكتوبر من قبل حماس، وبين التحذير الاستراتيجي الذي كررته مرارا الاستخبارات من إمكانية اشتعال العنف وفقدان الردع".

ومنذ أشهر دأب لابيد على انتقاد نتنياهو واتهامه بتجاهل التحذيرات الأمنية من حماس.

كما اتهم رئيس الوزراء بالمخاطرة بصفقة تبادل الأسرى مع الحركة الفلسطينية ووقف النار في غزة لأهداف سياسية ومصالح شخصية. ودعاه إلى القبول بالمقترح الذي عرضه أواخر مايو الرئيس الأميركي جو بايدن من أجل وقف النار في القطاع المدمر.

يذكر أن مسألة تجاهل نتنياهو للتحذيرات الأمنية كانت شكلت ولا تزال مسار جدل واسع في الداخل الإسرائيلي وبين القيادات الأمنية، لاسيما بعيد هجوم السابع من أكتوبر.

إذ اتهمت الحكومة بالفشل في صد الهجوم المباغت لحماس حينها على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

كما حُمل رئيس الوزراء مسؤولية هذا الفشل، فيما حاول الأخير رد هذا الاتهام وتحميل القوات الأمنية المسؤولية، قبل أن يتراجع لاحقا.

يقرأون الآن