عربي

في غزة... هُدن "إنسانية" للتلقيح ضد شلل الأطفال

في غزة... هُدن

من المقرّر أن تبدأ الأحد "هدن إنسانية" لا تزال ملامحها غير واضحة هدفها السماح ببدء التطعيم ضد شلل الأطفال على نطاق واسع في قطاع غزة.

وأعلن مسؤول في وزارة الصحّة التابعة لحركة "حماس" عن بدء حملة التلقيح ضد شلل الأطفال وسط قطاع غزة السبت، بعدما أفادت الأمم المتحدة بموافقة إسرائيل على "هدن إنسانية" للسماح بتطعيم الأطفال رغم الحرب المستمرة منذ نحو 11 شهراً.

وقال مدير الرعاية الصحّية الأولية في وزارة الصحّة في قطاع غزة الطبيب موسى عابد ان فرق وزارة الصحّة بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظّمات غير حكومية بدأت "السبت بحملة التطعيم ضد شلل الأطفال في المنطقة الوسطى".

وقالت السلطات الإسرائيلية من جانبها إن اللقاحات سيجري تقديمها من الساعة السادسة صباحاً حتى الثانية من بعد الظهر، من الأحد إلى الثلاثاء، في وسط القطاع. وأضافت "في نهاية كل حملة تطعيم مناطقية، سيجري تقييم للوضع".

وحدّدت وزارة الصحّة في غزة ووكالات الأمم المتحدة 67 مركزاً للتطعيم، في المستشفيات والمستوصفات والمدارس في وسط القطاع الفلسطيني الصغير.

وفي الجنوب سيكون هناك 59 مركزاً، إضافة إلى 33 مركزاً في الشمال الذي بات غير مأهول إلى حد كبير. وفي هذين الجزأين من القطاع، سيجري التطعيم في مرحلة ثانية ثم ثالثة.

وبعدما غاب 25 عاماً عن الأراضي الفلسطينية، تأكّدت أول إصابة بشلل الأطفال في غزة لدى طفل في شهره العاشر في دير البلح، بعد رصد الفيروس في عيّنات مياه جمعت نهاية حزيران/يونيو في خان يونس ودير البلح.

وأرسلت الأمم المتحدة 1,2 مليون جرعة، واللقاحات عبارة عن قطرات فموية وليست حقناً.

يقرأون الآن