دولي

تواريخ مهمة في السباق الرئاسي الأميركي... ما هي؟

تواريخ مهمة في السباق الرئاسي الأميركي... ما هي؟

يشهد الأسبوع المقبل أول مواجهة مباشرة بين الرئيس الجمهوري السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب ونائبة الرئيس الحالية الديمقراطية كامالا هاريس في مناظرة حاسمة تسبق الانتخابات الرئاسية .

وفيما يلي جدول زمني للأحداث المتعلقة بالانتخابات من الآن وحتى يوم التنصيب في كانون الثاني/يناير 2025:

- العاشر من أيلول/سبتمبر: ستجرى مناظرة بين ترامب وهاريس على قناة إيه.بي.سي في الساعة التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (01:00 بتوقيت غرينتش)، في مركز الدستور الوطني في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا، وهي واحدة من عدد من الولايات المتأرجحة التي ستساعد في تحديد نتيجة الانتخابات.

- 18 أيلول/سبتمبر: من المقرر أن يصدر حكم بحق ترامب، أول رئيس أميركي حالي أو سابق يُدان بارتكاب جريمة، في قضية دفع أموال في مانهاتن، حيث أُدين بتزوير وثائق للتغطية على دفع مبلغ لإسكات ممثلة إباحية.

- الأول من تشرين الاول/أكتوبر: سيشارك المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس جيه.دي فانس ومنافسه الديمقراطي تيم والز في مناظرة تستضيفها شبكة سي.بي.إس نيوز.

- الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر : يوم الانتخابات

- في وقت لاحق من تشرين الثاني/نوفمبر: قد يستغرق الأمر أياما لمعرفة نتيجة الانتخابات، خاصة إذا كانت النتائج متقاربة وكان التصويت عبر البريد عاملا مؤثراً.

2025

- السادس من كانون الثاني/يناير: يترأس نائب الرئيس جلسة مشتركة للكونغرس لعد أصوات الهيئة الانتخابية، ويعلن النتائج ويحدد من تم انتخابه.

يذكر أنه قبل فرز الأصوات في السادس من كانون الثاني/يناير 2021، انتقد ترامب نائبه مايك بنس لرفضه محاولة منع الكونغرس من التصديق على فوز بايدن.

وفي ذلك اليوم، هاجم أنصار ترامب مبنى الكونغرس الأميركي في محاولة لوقف عملية الفرز. وتم التصديق على فوز بايدن في وقت لاحق من ذلك اليوم.

وأقر الكونغرس منذ ذلك الحين قانون إصلاح فرز الأصوات وتحسين الانتقال الرئاسي لعام 2022، والذي يتطلب موافقة خُمس أعضاء مجلس النواب والشيوخ للنظر في الطعن على نتائج الولاية، وهو اشتراط أعلى بكثير مما كان موجودا من قبل، عندما كان يمكن لأي مشرع من الغرفتين إثارة الطعن بمفرده.

- 20 كانون الثاني/يناير: يتم تنصيب الفائز في الانتخابات ونائبه. وفي هذه المراسم، يتم أداء اليمين الدستورية رسميا للرئيس والنائب الجديدين.

يقرأون الآن