رياضة آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هدف وحيد يتوّج ماليزيا بكأس "مرديكا" على حساب لبنان

هدف وحيد يتوّج ماليزيا بكأس

تُوّج منتخب ماليزيا بكأس "مرديكا" لكرة القدم التي استضافها على ارضه، إثر فوزه على نظيره اللبناني بهدفٍ وحيد، في المباراة النهائية التي اقيمت بينهما على ملعب "بوكيت جليل الوطني" في العاصمة كوالالمبور.

واجرى مدرب منتخب لبنان المونتينغري ميودراغ رادولوفيتش ٣ تغييرات على تشكيلته الفائزة على طاجيكستان في المباراة الاولى، فإعتمد على مهدي خليل في حراسة المرمى، وعلى غابريال بيطار في الوسط الهجومي، وعلى ماجد عثمان في مركز الجناح الايسر.

في المقابل، تسلّح الاسباني باو مارتي فيسنتي بسبعة لاعبين مجنّسين، شارك منهم خمسة كأساسيين، وكانوا الافضل على ارض الملعب بين اقرانهم، وقد حمل الهدف الوحيد توقيع أحدهم وهو الكولومبي الاصل روميل موراليس، الذي استغل كرة وصلت اليه اثر رمية تماس طويلة احدثت دربكة في المنطقة اللبنانية، وتابعها من مسافة قريبة الى داخل الشباك (٣٣).

وبدا المنتخب الماليزي صلباً دفاعياً في الشوط الاول، ولو ان لبنان كان قريباً من التسجيل بعد عرضية من بيطار لم يصل اليها عمر شعبان في الوقت المناسب.

لكن الامور تبدّلت بشكلٍ كبير في الشوط الثاني الذي شهد في بدايته تصدي الحارس مهدي خليل لانفراد البديل محمد أخيار (٥٧)، اذ استحوذ لبنان بشكلٍ أكبر وصنع بعض الخطورة، فكانت الكرة الاقرب تلك التي سددها علي طنيش من خارج المنطقة ومرت الى جانب المرمى (٦٢)، اضافةً الى رأسية من كريم درويش استقرت بين يدي الحارس الماليزي احمد سيهان (٦٧).

بعدها كانت نقطة التحوّل في المباراة عندما أصيب أحد اللاعبين الماليزيين، فبدا ان زملاءه سيضعون الكرة خارج الملعب، لكن وبعد توقف اللاعبين اللبنانيين، تابع اصحاب الارض اللعب على غفلة، ليسقط أخيار بعد لحاق خليل خميس به، فأشهر الحكم الانذار الثاني بوجهه، وهو الذي حصل على انذاره الاول في الدقيقة الثامنة بسبب اعتراضه على قرارٍ تحكيمي (٧٩).

وخلقت هذه الحالة توتراً في الملعب وخارجه واعتراضات لبنانية على قرار الحكم وعلى تصرّف لاعبي المنتخب المضيف، الذي أجبر "رجال الأرز" على اللعب بعشرة لاعبين لأكثر من ٢٥ دقيقة، وذلك وسط محاولاتهم حتى اللحظات الأخيرة لمعادلة النتيجة في مواجهة تكتل أصحاب الأرض في الدفاع.

وفي المؤتمر الصحافي بعد اللقاء، قال رادولوفيتش: "كانت مباراة صعبة كما توقعناها. تلقينا هدفاً في الشوط الأول وبعدها تعقّدت الأمور رغم اننا لعبنا بشكلٍ جيّد خصوصاً في الشوط الثاني من اللقاء". وأضاف تعليقاً على حالة الطرد: "التوتر خلقه قرار الحكم، اذ اننا جئنا الى دورة وديّة، وتعنينا الروح الرياضية. الحالة لم تكن صائبة، لكن هذه الأمور تحصل في كرة القدم".

وأشاد رادولوفيتش بالمنتخب الماليزي "الذي أصبح منتخباً جيّداً مقارنةً بالماضي بعد إضافة العنصر الأجنبي اليه بأعدادٍ كبيرة".

وتابع ردّاً على سؤال حول رأيه بالتطور الكبير الذي أصاب منتخباتٍ عدة في منطقة جنوب – شرق آسيا: "لقد تطوّروا كثيراً بفضل البنية التحتية الموجودة، وبطولاتهم الوطنية ونوعية اللاعبين الأجانب الذين تمّ استقدامهم اليها، فمن الدوري القوي يمكنك ان تختار لاعبين أقوياء وتشكّل فريقاً جيّداً، وهو ما شهدناه الليلة".


وختم: "في نهاية المطاف الهدف من المشاركة كانت تجربة بعض اللاعبين وأساليب معيّنة، لذا نخرج من هنا بأمورٍ إيجابية عدة".

مثّل لبنان: الحارس مهدي خليل، واللاعبون نصار نصار (حسين الزين ٩٠)، محمد الحايك، خليل خميس، قاسم الزين، جهاد ايوب، احمد خير الدين (علي طنيش ٤٦)، غابريال بيطار (محمد حيدر ٦٩)، ماجد عثمان (حسن سرور ٧٦)، كريم درويش (ربيع عطايا ٦٩)، عمر شعبان.

يقرأون الآن