العراق

العراق... انسحاب القوات الأجنبية يتقدم وفق ثلاثة محاور

العراق... انسحاب القوات الأجنبية يتقدم وفق ثلاثة محاور

أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية، اليوم الإثنين، وجود تنسيق على 3 أصعدة لمتابعة انسحاب القوات الأجنبية من العراق.

وقال مستشار لجنة الأمن النيابية مصطفى عجيل لـ"بغداد اليوم"، إن "قدرات المؤسسة الأمنية العراقية بكل تشكيلاتها قادرة على ضبط ايقاع الأمن ودرء المخاطر الخارجية والداخلية وتعزيز الأمن والاستقرار وهي ليس بحاجة لاي وجود عسكري أجنبي"، مشيرًا إلى أن "مجلس النواب أصدر في 2020 قرارًا مهمًا في إخراج القوات الأجنبية القتالية من البلاد في ضوء رؤية وطنية وقراءة للمشهد الأمني بشكلٍ عام".

وأضاف أن "لجنة الأمن النيابية تتابع ملف إخراج القوات الأجنبية القتالية من البلاد على 3 أصعدة أبرزها مع الحكومة والوزارات الأمنية والفرق المعنية بإجراء مشاورات تحديد خارطة الطريق والتوقيتات الزمنية للخروج"، لافتًا إلى أن "السيادة الوطنية خط أحمر وإخراج أي قوة أجنبية قتالية لا يختلف عليه اثنان".

وأشار عجيل إلى أن "هناك إتفاقيات تسليح وتدريب مع العديد من البلدان الأجنبية وهذا الأمر يخضع لمدى الأهمية العسكرية والأمنية لكن وجود أي قوة قتالية أمر محسوم وهو ضمن مبدأ دفعها للانسحاب والخروج من البلاد لأن وضعنا الأمني مستقر ولدينا قوات قادرة على كبح اي تهديد أمني".

وتوصلت لجان عسكرية رفيعة المستوى من العراق والولايات المتحدة إلى اتفاق بشأن انسحاب قوات التحالف على مدى عامين، واتفقتا على تحويل العلاقات إلى شراكة أمنية مستدامة.

يقرأون الآن