دولي

ما هو أغرب سلاح أنتجته موسكو لمواجهة هتلر؟

ما هو أغرب سلاح أنتجته موسكو لمواجهة هتلر؟

خلال فترة الحرب العالمية الثانية، اتجهت وزارة الدعاية الألمانية لاستخدام مصطلح فودرفافه (Wunderwaffe)، أي السلاح العجيب، للإشارة لأنواع جديدة من الأسلحة التي ابتكرتها ألمانيا وتميزت بقدراتها الفريدة من نوعها. وخلال فترة تميزت بتراجع الألمان على مختلف الجبهات، روجت وزارة الدعاية الألمانية لهذه الأسلحة الخارقة مؤكدةً على قدرتها على قلب موازين الحرب لصالح الألمان.

وإضافةً للأسلحة الألمانية، اتجه الاتحاد السوفيتي بدوره لابتكار عدد من الأسلحة الغريبة التي تحدث عن قدراتها الفتاكة بساحات المعارك. ومن ضمن هذه الأسلحة السوفيتية يذكر التاريخ طائرة تو 2 أس آيتش (Tu-2Sh)، الملقبة بالقنفذ، المزودة بعشرات الرشاشات الموجهة نحو الأرض.

تطوير طائرة "توبوليف تو 2"

ما بين عامي 1939 و1940، ذهل المسؤولون السوفيات من مدى تفوق الجيش الألماني تكنولوجيًا ونجاحه في اكتساح فرنسا واحتلالها. فضلًا عن ذلك، عبّر القادة العسكريون السوفيت عن قلقهم من امتلاك الألمان قاذفات قنابل متطورة قادرة على نقل كميات هامة من القنابل لعمق أراضي العدو. وأمام هذا الوضع، اتجه الاتحاد السوفيتي لإنتاج قاذفات قنابل قادرة على مقارعة نظيرتها الألمانية.

وانطلاقًا من ذلك، تمكّن السوفيات ما بين عامي 1940 و1941 من تطوير قاذفة القنابل توبوليف تو 2 (Tupolev Tu 2) التي كانت شبيهة من حيث الخصائص بقاذفة القنابل الألمانية جونكرز جو 88 (Junkers Ju 88). ويعود الفضل في تطوير هذه الطائرة السوفيتية لعدد من المهندسين والمختصين بمجال الطيران من أمثال أندري توبوليف (Andrei Tupolev) وسيرغي كورولوف (Sergei Korolev).

وما بين أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، أنتج الاتحاد السوفيتي ما يزيد عن 2200 نسخة من قاذفة القنابل توبوليف تو 2. فضلًا عن ذلك، تعددت مهام هذه الطائرة حيث استخدمت بعمليات القصف والنقل ومهام الاستطلاع.

وخلال العام 1944، جاء المهندسان السوفيتيان سافيلياف (Saveliev) وناداشكيفيتش (Nadashkevich) بفكرة مبتكرة اعتمادًا على قاذفة القنابل تو 2. فبدل تزويدها بالقنابل لتنفيذ عمليات القصف المعتادة، اقترح هذان المهندسان تزويد الطائرة بعشرات الرشاشات من نوع PPSH-41 التي صممت سنة 1941 من قبل مصمم الأسلحة جيورجي شباجين (Georgy Shpagin) وتميزت بشدة نيرانها.

وحسب التصاميم، كان من المقرر أن تزود قاذفة القنابل تو 2 بفتحة، موجهة نحو الأرض، تثبت بداخلها 11 صفًا من رشاشات PPSH-41 ويتكون الصف الواحد منها من 8 رشاشات. وبذلك، ستحتوي هذه الطائرة على 88 رشاشة. حسب الخبراء السوفيات، تميز رشاش PPSH-41، عيار 7.62 ملم، بقدرته على إطلاق 900 رصاصة بالدقيقة. وحسابيًا، ستكون طائرة تو 2 أس آيتش قادرة على إطلاق 79200 طلقة بالدقيقة الواحدة في حال توفر كميات الرصاص الكافية.

وواصل السوفيات عملهم على هذه الطائرة لأشهر مؤكدين على قدرة مثل هذه الطائرات على تدمير فرق المشاة. وعام 1946، أجرى الخبراء السوفيات أولى التجارب على نموذج من طائرة تو 2 أس آيتش. وعلى الرغم من كثافة نيرانها، أثبتت هذه الطائرة العديد من النقائص حيث لم تكن قادرة على توفير هذا الدعم الناري لفترة طويلة واضطرت للعودة نحو قواعدها للتزود بالرصاص. وأمام هذا الوضع، فضّل المسؤولون السوفيات التخلي عن الطائرة تو 2 أس آيتش والتركيز على أنواع أخرى من الطائرات.

يقرأون الآن