ليبيا: خسائر اقتصادية كبيرة بسبب إغلاق الحقول النفطية

أفاد رئيس النقابة العامة للنفط في ليبيا، سالم الرميح، اليوم الجمعة، بأن الإغلاقات لا تزال مستمرة في معظم الحقول النفطية في البلاد.

وأضاف الرميح لـ"سبوتنيك"، أن ذلك باستثناء الحقول التابعة لشركة الخليج العربي للنفط التي تقع شرقي البلاد، أمّا فيما يتعلق بالحقول التي تقع في المنطقة الغربية تصل نسبة الإغلاقات فيها إلى 80 في المئة.

وأوضح المسؤول الليبي أن الخسائر المتعلقة بهذه الإغلاقات تسببت في خسائر اقتصادية كبيرة جدًّا، ولا تزال الخسائر مستمرة مع استمرار الإغلاقات.

وأشار الرميح إلى أن هناك تأثيرات سلبية تتعلق بالجانب الفني في الحقول وخطوط نقل النفط الخام، ومشاكل كبيرة سوف تتعرض لها الخطوط والآبار، والمضخات الموجودة على الآبار، بالإضافة إلى عدّة مشاكل تعرض لها القطاع بعد هذا الإجراء.

واعتبر أنه "لا توجد أي حلول منتظرة في ظل حالة عدم الاستقرار والمشاكل التي تمر بها ليبيا من صراعات كبيرة وتكالب على قوت الليبيين، بالإضافة للصراعات التي حدثت على مصرف ليبيا المركزي".

وكانت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان برئاسة أسامة حماد قد أعلنت، في 26 آب/أغسطس الماضي، حالة "القوة القاهرة" في جميع الحقول والموانئ والمؤسسات والمرافق النفطية، وإيقاف تصدير وإنتاج النفط إلى حين إشعار آخر.

يقرأون الآن