منوعات

للقضاء على دهون البطن.. إليكم أفضل 10 أطعمة

في ظل معاناة العديد من الناس مع الانتفاخ وزيادة الوزن بعد تناول الكثير من الطعام خلال موسم العطلات واحتفالات رأس السنة الجديدة، يقول خبراء التغذية إنه يجب إعطاء اهتمام إضافي للتخلص من دهون البطن الآن، خاصة أنها إشارة إلى أن الأعضاء الداخلية تخزن الكثير من الدهون التي قد تسبب مشاكل صحية عديدة.

للقضاء على دهون البطن.. إليكم أفضل 10 أطعمة

وتقول خبيرة التغذية الصحية "تارا جيدوس كولينجوود": "إن الدهون الحشوية، أو ما نسميه عادة بدهون البطن، هي أكثر من مجرد دهون نراها في الجسم ويمكن لمسها باليدين، فهي طبقة عميقة من الدهون داخل الجسم والتي تتشكل بين الأعضاء، وعلى الرغم من أنه لا يمكننا رؤيتها، إلا إذا كان لدينا كمية متزايدة من الدهون تحت الجلد، فمن المحتمل أن يكون لدينا كمية كبيرة من الدهون الحشوية دون أن ندرك ذلك، وكلما زادت تلك الدهون زاد خطرها على صحتنا".

وأضافت كولينجوود: "إن الدهون الحشوية شديدة السمية لدرجة أن العديد من الدراسات والأبحاث قد ربطتها بكل شيء، بدءاً من زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني وحصى المرارة ووصولاً إلى الإصابة ببعض أنواع السرطان والخرف".

ولحسن الحظ، تقول كولينجوود أن العلم قد كشف عن الأطعمة التي تساعد في التخلص من دهون البطن الحشوية، فيما يلي أفضل 10 خيارات منها :

1_سمك السالمون:

إن الالتهاب الناتج عن خلل في أمعائك يمكن أن يؤدي إلى تشغيل جينات الدهون الخاصة بك، مما يؤدي إلى زيادة الوزن حول منطقة البطن. ولكن يعتبر سمك السلمون من الأطعمة المضادة للالتهابات ويحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي ثبت أنها تقلل من تخزين الدهون في منطقة البطن.

كما أنه يساعد على التحكم في مستويات الهرمونات مثل الكورتيزول، وهو السبب الرئيسي لزيادة تخزين الدهون في القسم الأوسط من الجسم .

2_التفاح :

هذه الفاكهة التي يحب الجميع تناولها في الصيف والخريف تعتبر من الأطعمة المحاربة لتشكل دهون البطن كونها غنية بالألياف.

حيث تسمح الألياف بهضم الطعام ببطء، مما يتحكم في استجابة الأنسولين ويساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يعطي دفعة إضافية لمحاربة الدهون.

3_ اللوز :

في الحقيقة، ليست كل الدهون متساوية، فبعضها مفيد في تقليل دهون البطن، حيث أن تناول اللوز كوجبة خفيفة، والذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، يمكن أن يساعدك على تقليل تراكم الدهون حول منطقة البطن.

4_ الفشار:

يعتبر الفشار وجبة خفيفة أخرى سهلة الاستخدام وتعتبر علاجاً رائعاً لتسطيح البطن ومنخفضة جداً من حيث السعرات الحرارية أيضاً، ويمكنك تناول الكثير منها دون الخوف من زيادة الوزن.

لإعدادها، قم بشراء حبات الذرة السائبة أو فشار الميكروويف قليل الدسم ومنخفض الصوديوم للمساعدة في تقليل تناول الصوديوم والحفاظ على السعرات الحرارية تحت السيطرة، وأضف إليها بعض الملح واستمتع بفيلم بينما تتناولها .

5_ الشاي الأخضر:

يحتوي هذا المشروب الطبيعي القوي على مادة الفلافونويد كيرسيتين التي لا تعزز جهاز المناعة وصحة القلب فحسب، بل وتساعد أيضاً في محاربة دهون البطن.

حيث أن الشاي الأخضر يعمل عن طريق منع الخلايا الدهنية من النضج، ويمنع تكوين الخلايا الدهنية الجديدة.

6_ البيض:

يعتبر تناول البيض من أفضل الطرق لحماية نفسك من تكون الدهون الحشوية وتقوية عضلاتك وحمايتها، حيث تحرق العضلات الطاقة بشكل منتظم، لذا فهي تسلب الطاقة من الخلايا الدهنية، وخاصة خلايا دهون البطن للحفاظ على نفسها.

فبالنسبة لأقل من 80 سعرة حرارية، توفر البيضة ستة جرامات من البروتين المهم لبناء العضلات.

7_ السبانخ:

يقول خبير التغذية الشهير "ديفيد زينزينكو"، أن الخضار الورقية مثل السبانخ يمكن أن تقلل الالتهاب وتساعد على إيقاف جينات تخزين الدهون بشكل فعال.

8_ الزبادي:

وفقاً لشبكة CBS News، فإن تناول كوب من الزبادي يوميا يساعد البكتيريا الجيدة الموجودة في أمعائك على الازدهار لتقليل الغازات وانتفاخ البطن.

كما أن لديها قدرة على إحلال توازن ممتاز بين البروتينات والكربوهيدرات التي تساعد على استقرار الأنسولين في الجسم.

9_الموز :

عندما تكون محروماً من النوم، ترتفع مستويات هرمون الجريلين المسمى بـ"هرمون الجوع" بينما تنخفض مستويات هرمون اللبتين، وهو الهرمون الذي يشير إلى الشبع.

و نتيجة لذلك، تشير الدراسات إلى أنه من المرجح أن تأكل أكثر في اليوم التالي، وأن الأطعمة التي ستختارها هي الأطعمة التي تزيد من دهون البطن.

لذلك ، إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، فتناول الموز، وذلك كونه مصدراً ممتازاً لمكونات استرخاء العضلات مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم.

10_ الفلفل الحار:

هذه التوابل الشعبية لا تحرق لسانك فقط، بل ويمكن أن تساعد على حرق دهون البطن أيضاً.

حيث أفادت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الاستهلاك اليومي لأحد المركبات الموجودة في بذور الفلفل، والذي يسمى الكابسيسين، يسرع من عملية فقدان دهون البطن من خلال تعزيز قدرة الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة .

شبكة نيوز ماكس

يقرأون الآن