عربي لبنان

أين وصلت الاتصالات الفرنسية اللبنانية بشأن الحكومة

علمت "الجمهورية"، من مصادر مواكبة لحركة تشكيل الحكومة، انّ خطوط التواصل بين فرنسا ولبنان عادت الى حرارتها بعد اتفاق اميركي فرنسي على تفويض ماكرون الملف اللبناني، ولا سيما منه تشكيل الحكومة.


أين وصلت الاتصالات الفرنسية اللبنانية بشأن الحكومة

وقالت الصحيفة الى أنه وبالتزامن مع الزيارة المرتقَبة للرئيس المكلف الى فرنسا، تُرصد اتصالات بين الفرنسيين والمسؤولين في لبنان اضافة الى حركة السفيرة الفرنسية في لبنان. لكن، وبحسب المصادر، فإنّ كل هذه المعطيات "لا تعني ان الفرج قريب، إنما يمكن التعويل على حراك حكومي بدفعٍ خارجي لكسر الجمود والمراوحة القاتلة".

وكانت صحيفة الجمهورية وفي أكثر من مناسبة نقلت عن أوساط سياسية مطلعة ، "بدء الحراك الفرنسي تجاه تشكيل الحكومة اللبنانية و(تذليل العقبات التي تحول دون تشكيلها ) " وذلك بعد حصول ماكرون على زخم لا بئس فيه من الولايات المتحدة الأمريكية ومباركة إماراتية مصرية لمبادرته .

وفي المقلب الآخر و بنظرة أخرى اشد تشاءم ترى أوساط مطلعة أن دخول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الخط من جديد له دلالة إيجابية، لكن يجب الانتظار لنرى انعكاسات هذا التدخل وما سيحمله من مبادرات، لوقف هذه "المهزلة" والخروج بحل حقيقي مع الاشتراط على أن تكون أي مبادرة أو طرح فرنسي جديدة يحمل صفة الإلزام على تنفيذها، وتشكيل الحكومة بناء عليها، لأنه البلاد لم تعد تتحمل تكرار السيناريو الأول الذي بني على تمنيات لم تثبت جدواها

يقرأون الآن