منوعات

بودرة البروتين.. وعلاقتها بظهور الحبوب على الوجه والجسم

يوصي الباحثون بإدراج بودرة البروتين في النظام الغذائي المتبع لدى الأشخاص الراغبين بإنقاص وزنهم وبناء عضلاتهم. 

بودرة البروتين.. وعلاقتها بظهور الحبوب على الوجه والجسم

ويتكون البروتين من أحماض أمينية، تلعب دوراً محورياً في بناء وإصلاح العضلات، لذلك تزايدت شعبية البروتين وتمَّ الاعتماد عليه في الأنظمة الغذائية.

ويمكن تناول بودرة البروتين عقب الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية على هيئة مخفوق، مشروب "سموذي" أو مخبوز في الأطعمة، مثل الفطائر والعصيدة.

ولكن أشارت دراسات إلى أن الانتظام في تناول بروتين مصل اللبن، على وجه الخصوص، أمر قد يتسبب في ظهور حب الشباب، الذي يحد بدوره من ثقة بعض الأشخاص بأنفسهم.

ولهذا إن كنتِ من النوعية التي تداوم على ممارسة الرياضة وفي الوقت نفسه تخشين على بشرتك من خطر الإصابة بحب الشباب، فعليك معرفة هذه المعلومات، وفقاً لما جاء في موقع "فوشيا".

العلاقة بين بروتين مصل اللبن وحب الشباب

يقول خبراء تغذية عن تلك الجزئية "بينما لم يتم حسم العلاقة بين بودرة البروتين وحب الشباب بصورة تامة، فإن هناك بعض التجارب التي تبين أن الإكثار من بودرة البروتين يؤدي لزيادة فرص الإصابة بحب الشباب، لاسيما بروتين مصل اللبن".

وأشارت خبيرة العناية بالوجه والبشرة، "ليزا هاريس"، إلى أن هناك علاقة بالفعل، حيث يتسبب بروتين مصل اللبن في ظهور حب الشباب، كما أنه يكون أكثر ضرراً بالنساء اللاتي يكون لديهن مشاكل في بشرتهن من الأساس، وهو ما يجب الحذر منه.

وتابعت ليزا: "وما أود توضيحه هو أن بروتين مصل اللبن يزيد إنتاج هرمون IGF-1 (الذي يتشابه في تركيبته الجزيئية مع الأنسولين)، ومعروف أن الأنسولين يزيد من إنتاج الزهم المرتبط بظهور حب الشباب، كما أنه يحفز إفراز الأندروجينات، أو الهرمونات التي تعمل عبر تحفيز الغدد الدهنية، التي تُسَبِّب بدورها حب الشباب".

ما نوع حب الشباب الذي يمكن لبودرة البروتين أن تسببه؟

يمكن لبودرة البروتين أن تجعل الجلد يبدو ملتهباً للغاية وفي حالة ألم شديد، وتسبب تلك البودرة في إصابة الجلد بحبوب، خاصة بمنطقتي الصدر والظهر.

هل يمكن لمن يعانون من حب الشباب أن يستعينوا ببودرة البروتين؟

بحسب الخبراء إن العلاقة بين بودرة البروتين وحب الشباب لم تُثبَت إلا في منتجات بروتين مصل اللبن، وأن هناك كثيراً من العلامات النباتية والعلامات الأخرى التي تبيع بودرة بروتين لا تحتوي على مصل لبن.

ونصحت ليزا بالاستعانة ببروتين نباتي، لأن البروتينات النباتية بديل آمن وأكثر إفادة للصحة من بروتينات مصل اللبن، إذ يسهل على الجسم هضمها أكثر من البروتينات المصنعة من منتجات ألبان.

ينصح باستشارة طبيب أو أخصائي أمراض جلدية في حال حدوث مشاكل مع التحول من بروتين مصل اللبن للبروتين النباتي، من أجل الوقوف على أصل المشكلة ومن ثم التعامل معها على أسس طبية سليمة.

يقرأون الآن