دولي

لندن تتهم طهران بالتخطيط لاغتيالات في بريطانيا... وإيران تنفي

لندن تتهم طهران بالتخطيط لاغتيالات في بريطانيا... وإيران تنفي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، اليوم الأربعاء، إن طهران ترفض "الاتهامات" التي وجهها مسؤول أمني بريطاني ضدها.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان مدير وكالة الاستخبارات الداخلية البريطانية (إم آي. 5) أن بريطانيا أحبطت 20 مخطط اغتيال محتمل مدعوماً من إيران منذ يناير 2022.

قال كين ماكالوم، الثلاثاء، إن بريطانيا تواجه "ارتفاعاً مذهلاً" في محاولات الاغتيال والتخريب وغيرها من الجرائم الأخرى على الأراضي البريطانية من جانب روسيا وإيران، مشيراً إلى أن البلدين يقومان بتجنيد مجرمين "للقيام بأعمالهما القذرة".

وذكر ماكالوم أن رجال الاستخبارات التابعين له والشرطة تعاملوا مع 20 مؤامرة "قد تكون مميتة" مدعومة من طهران منذ عام 2022، وحذر من أن إيران قد توسع أهدافها في المملكة المتحدة حال اتساع نطاق الصراعات في الشرق الأوسط.

وأضاف مدير وكالة الاستخبارات أنه إذا تصاعدت الأزمة مع قيام إسرائيل بشن هجوم كبير رداً على القصف الصاروخي الإيراني الأخير، فسيكون هناك خطر "زيادة، أو توسيع نطاق، في عدوان الدولة الإيرانية في المملكة المتحدة".

وفي خطاب عام نادر، حدد فيه التهديدات الرئيسية التي تواجهها بريطانيا من الدول المعادية والجماعات المسلحة، قال ماكالوم إن الدول المعادية والأفراد المتطرفين وتنظيم داعش العائد من جديد قد تجمعوا معاً لخلق "بيئة التهديد الأكثر تعقيداً وترابطاً على الإطلاق".

وأضاف ماكالوم أن هناك خطراً أيضاً في أن تتسبب صراعات إسرائيل مع الجماعات المدعومة من إيران (حركة حماس المسلحة في غزة وحزب الله في لبنان وكذلك الحوثيين في اليمن) في شن هجمات في المملكة المتحدة، رغم أن الأزمة لم تترجم حتى الآن "على نطاق واسع إلى أعمال عنف إرهابية" في بريطانيا.

يقرأون الآن