لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

من هو وفيق صفا الذي استهدف بغارة النويري؟

من هو وفيق صفا الذي استهدف بغارة النويري؟

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن الغارة على منطقة النويري استهدفت وفيق صفا.

من يكون؟

ولد صفا في أيلول/ سبتمبر 1960، وانتسب إلى "حزب الله" في بدايات مراحل التأسيس في العام 1984. لديه ثلاثة أبناء، أحدهم يدعى وفيق، وخمسة أحفاد ومتزوج من السيدة سناء دياب.

-المسؤول الأمني في "حزب الله" 

-شارك صفا في العام 2000، في لجنة مفاوضات أسسها في أثناء اختطاف 3 جنود إسرائيليين، هم بنيامين أبراهام وآدي أفيتان وعمر سويد، ممن أعيدت جثثهم في 2004 إلى إسرائيل بصفقة تبادل، وشارك بمفاوضات إعادة جنديي احتياط، خطفهما الحزب قبيل حرب لبنان الثانية في تموز/ يوليو 2006، هما إيهود غولدفاسر وإلداد ريغيف، وفي يوم إطلاق سراحهما في 16 تموز/ يوليو 2008، رفض بشدة تقديم معلومات عنهما، ثم اتضح أنه أخفى مقتلهما، فتمت إعادتهما كجثتين يومها.

ووفقًا لموقع الخزانة الأميركية، يُعتبر صفا شخصية بارزة في الحزب، ويُتهم باستخدام الموانئ والمعابر الحدودية اللبنانية لتسهيل حركة عناصر الحزب. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن صفا تعاون مع القيادي محمد رعد لتأمين الجنسية الأجنبية لأكثر من 100 عنصر من حزب الله، كان يُخطط لإرسالهم في "مهام طويلة" إلى دول غربية أو عربية.

وتشير تقارير إعلامية، منها "التلغراف"، إلى أن صفا له علاقات وثيقة مع مديري قسم الجمارك في مطار بيروت، ويعمل بشكل مستمر مع قوات الأمن اللبنانية بحكم رئاسته لوحدة الاتصال والتنسيق في حزب الله.


يقرأون الآن