دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

رئيس برلمان إيران: خامنئي هو الركيزة الأساسية للبنانيين

رئيس برلمان إيران: خامنئي هو الركيزة الأساسية للبنانيين

لم يمض يومان على الجدل الذي أثارته تصريحاته حول التفاوض مع فرنسا بشأن لبنان، حتى أطل رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف بتصريحات جيددة.

فقد اعتبر أن "الركيزة الأساسية للشعب اللبناني هو المرشد علي خامنئي والمسؤولين والشعب الإيراني"، وفق قوله

"جنود في خدمة إيران"

كما أضاف في تصريحات صحفية اليوم الأحد أن "الهزائم الاستراتيجية التي يتكبدها الصهاينة في الميدان جعلت الوضع صعباً للغاية على إسرائيل"، حسب تعبيره

إلى ذلك، وجه قاليباف "الشكر لجميع المواطنين والمسؤولين اللبنانيين الذين أظهروا له محبتهم خلال زيارته للبنان". وقال:" لكن لا يجب أن ننسى أننا جميعاً جنود في خدمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وكان قاليباف أثار جدلا في لبنان قبل يومين، إذ أبدى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، استغرابه من حديث رئيس البرلمان الإيراني من أن طهران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 في الجنوب.

كما اعتبر أن موضوع التفاوض لتطبيق القرار الدولي رقم 1701 تتولاه الدولة اللبنانية حصرا، ومطلوب من الجميع دعمها في هذا التوجه، لا السعي لفرض وصايات جديدة مرفوضة بكل الاعتبارات.

يذكر أن رئيس البرلمان الإيراني كان زار بيروت يوم 12 أكتوبر، حيث جدد دعم بلاده لحزب الله والشعب اللبناني.

كما عرض تسليم مساعدات إلى لبنان شرط أن يتم نقلها عبر جسر إغاثي مباشر بين طهران وبيروت، تحت إشراف حكومي، علما أن العديد من الدول العربية منها السعودية والإمارات فضلا عن الأردن ومصر كانت أرسلت شحنات إغاثية خلال الفترة الماضية، ولا تزال.

فيما امتنعت إيران حتى الساعة من إيفاد أي إعانات إلى البلاد الغارقة منذ أسابيع تحت غارات إسرائيلية عنيفة، وسط نزوح أكثر من مليون لبناني من منازلهم.

يقرأون الآن