دولي

الضربة الإسرائيلية أصابت موقعًا بالغ الحساسية.. تعرفوا عليه

الضربة الإسرائيلية أصابت موقعًا بالغ الحساسية.. تعرفوا عليه

استهدفت إسرائيل معملًا سريًا لإنتاج الصواريخ الباليستية في إيران، مما أدى إلى تدمير عدد كبير من خلاطات الوقود الثقيل المستخدمة في تشغيل صواريخ "خيبر" و"قاسم"، وهي من الصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل مطلع الشهر الحالي. وحسب مصادر مطلعة، فقد تم تدمير هذا الموقع بالكامل، مما يعطّل برامج الصواريخ الإيرانية لأكثر من سنتين على الأقل.

وهذه الخلاطات وهذا المعمل القريب من إيران يشكلان العصب الرئيس لصناعة الصواريخ الإيرانية، وقد دمرت إسرائيل هذا المعمل بالكامل وأخرجته عن الخدمة.

يُذكر أن ثمن كل خلاط للوقود الثقيل يقدر بمليوني دولار على الأقل، وتم تدمير نحو عشرين خلاطاً من هذا النوع.

كما استهدفت إسرائيل منظومات الدفاع الجوي من طراز S300 روسية الصنع في أنحاء متفرقة من إيران، ودمرت رادارات تغذي هذه المنظومات والمنظومات الأخرى في إيران وسوريا والعراق، بحسب المصادر.

إلى ذلك، أفادت مصادر إسرائيلية لوكالات أنباء أن القصف الإسرائيلي طال أيضاً مصانع لمحركات صواريخ وتجميع المسيّرات الهجومية، إضافة إلى مواقع ذات رمزية لدى الإيرانيين، مثل مواقع للحرس الثوري داخل طهران ومراكز تابعة لوزارة الدفاع الإيرانية وغيرها.

وكانت إسرائيل قد وجهت ضربة عسكرية جوية لإيران بأكثر من 100 طائرة مقاتلة عبرت الأجواء السورية والعراقية وصولاً إلى الأجواء الإيرانية.

وأشارت المصادر إلى أنه مع تدمير قدرات إيران في الدفاعات الجوية، أصبح لإسرائيل متسع وهامش للتحرك العسكري الجوي في إيران الآن ومستقبلاً في حال اختارت إيران الرد على الضربة الإسرائيلية.

يقرأون الآن