دولي

تقرير أممي : كوريا الشمالية واصلت تطوير برامجها النووية والصاروخية

كشف دبلوماسيّ بالأمم المتحدة على علم بتقرير سريّ قدم لأعضاء مجلس الأمن أن كوريا الشمالية واصلت تطوير برامجها النووية والصاروخية طوال عام 2020 في انتهاك للعقوبات الدولية.

تقرير أممي : كوريا الشمالية واصلت تطوير برامجها النووية والصاروخية

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية .. قال التقرير الذي أعده مراقبو العقوبات المستقلون إن بيونغ يانغ "أنتجت مواداً انشطارية وأبقت على المنشآت النووية وطوّرت بنيتها التحتية للصواريخ الباليستية" وواصلت البحث عن مواد وتكنولوجيا لهذه البرامج من الخارج.

ولفت ممثل لوزارة الخارجية الأميركية إن الإدارة تخطط لنهج جديد في التعامل مع كوريا الشمالية يتضمن مراجعة كاملة مع الحلفاء " لخيارات الضغط الجارية واحتمالات أي جهود دبلوماسية في المستقبل ".

يأتي التقرير السنوي للجنة عقوبات كوريا الشمالية التابعة لمجلس الأمن بعد أسابيع فقط من تولي الرئيس الأميركي جو بايدن منصبه.

وفي شان متصل كشفت وكالة الأنباء الفرنسية عن تقرير أممي يقول إن إيران وكوريا الشمالية استأنفتا العام الماضي التعاون في تطوير صواريخ بعيدة المدى.

والتقى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ثلاث مرات في عامي 2018 و2019، لكنهما لم يحرزا تقدما بشأن دعوات الولايات المتحدة لبيونغ يانغ للتخلي عن أسلحتها النووية ومطالب كوريا الشمالية بإنهاء العقوبات.

يقرأون الآن