دولي

مسبار الأمل الإماراتي والأول عربياً بضع ساعات ويصل مدار المريخ

50 بالمئة من البعثات البشرية التي حاولت الدخول إلى مدار المريخ ولم تستطع ، فهل ياترى سيستطع المسبار الإماراتي الوصول ؟! حيث سيبدأ "مسبار الأمل"،  أول مسبار عربي بالانطلاق خارج مدار الأرض لاستكشاف الكوكب الأحمر، بعد حوالي 10 ساعات ، بإبطاء سرعته ذاتياً من 121 ألف كيلومتر في الساعة إلى 18 ألف كيلومتر في الساعة فقط، وذلك خلال 27 دقيقة تعرف باسم "الـ27 دقيقة العمياء"

مسبار الأمل الإماراتي والأول عربياً بضع ساعات ويصل مدار المريخ

وذلك باستخدام محركات الدفع العكسي الستة "دلتا في" المزود بها المسبار

و سيعالج "مسبار الأمل" ، المشروع العلمي العملاق بأهدافه غير المسبوقة في تاريخ البشرية، كافة التحديات بطريقة ذاتية خلال الدقائق العمياء ،

حيث سيكون الاتصال بمركز التحكم في المحطة الأرضية بالخوانيج في دبي متأخرا

وفي حال وجود أي أعطال فنية في أكثر من اثنين من محركات الدفع العكسية التي يستخدمها المسبار في عملية إبطاء سرعته، سيتسبب ذلك في أن يتيه المسبار في الفضاء العميق أو يتحطم وفي كلتا الحالتين لا يمكن استرجاعه.

وستتكون اللحظة الحاسمة، الثلاثاء، عندما يتمكن فريق المحطة الأرضية في الخوانيج من استلام الإشارة من المسبار فور تخطيه الدقائق الـ27 العمياء إيذاناً بإعلان نجاح المهمة في هذه المرحلة الجدير

والجدير ذكره .. أن استقبال إشارات الراديو من المريخ إلى الأرض يستغرق نحو 20 دقيقة، ولتخطي هذا التحدي فقد صمم "مسبار الأمل" بطريقة يستطيع من خلالها إكمال عملية الالتقاط بشكل آلي دون الحاجة للتحكم من المحطة الأرضية.

ويدوره يتوقع فريق التحكم الأرضي أن استقبال أول إشارة من المسبار في المحطة الأرضية بمجرد وصولها إلى الأرض من أسرع نقطة

وعن احتمالية فشل المسبار بالوصول للمدار قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم :التحدي الأكبر هو الدخول إلى مدار المريخ حتى ولم ندخل، فقد دخلنا التاريخ .

يقرأون الآن