دولي

بدء محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ومجلس الشيوخ يصوت على قانون ينظم قواعد محاكمته

يمثل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للمحاكمة من قبل المشرعين في مجلس الشيوخ بتهمة التحريض على أعمال شغب في مبنى الكابيتول الأمريكي.

بدء محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ومجلس الشيوخ يصوت على قانون ينظم قواعد محاكمته

وتجري الآن محاكمته في مجلس الشيوخ، الذي سيقرر إدانة أو تبرئة ترامب من التهمة الموجهة إليه.

وصوت مجلس الشيوخ الأمريكي لصالح قانون ينظم قواعد محاكمة دونالد ترمب

وبدأ فريق الادعاء بمجلس الشيوخ مرافعته بعرض أدلة صورا تتضمن أدلة تتهم ترمب بالتحريض على العنف

وذكر رئيس فريق الادعاء أن ترمب أرسل محاميه في محاولة لمنع مجلس الشيوخ من عقد المحاكمة قبل أن يتم تقديم الأدلة م؛ ددا على أن محاكمة ترمب تهدف لحماية الأمريكيين من رؤساء يحاولون استبدال سلطة الشعب والسيادة بقانون الرعاع

واعتبر رئيس فريق الادعاء انه إذا لم يكن اقتحام الكونغرس جريمة قابلة للمساءلة فلا شيء عندها سيتطلب المساءلة

بدوره أكد رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب آدم شيف أن ترمب مسؤول عن أخطر هجوم على ديمقراطيتنا في تاريخ أمريكا

وصوّت نواب ديمقراطيون وجمهوريون في مجلس النواب لاقرار تفعيل المادة القانونية التي تقضي بمساءلة ترامب بشأن اتهامه "بالتحريض على العصيان" حيث تضمنت المادة أن ترامب قدم مزاعم كاذبة عن تزوير الانتخابات الأمريكية وشجع أنصاره على اقتحام مبنى الكونغرس في السادس من يناير/كانون الثاني من العام الحالي.

وأصبح ترامب في الشهر الماضي، أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، يُتهم بإساءة التصرف، وخضع مرتين لمحاولة تفعيل إجراءات عزله في مجلس النواب بالكونغرس.

وتعتبر هذه اللحظة، لحظةً غير مسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة، التي لم يحدث أن فعلت فيها إجراءات مساءلة رئيس بعد تركه لمنصبه على الإطلاق.

تعد محاكمة الرئيس داخل مجلس الشيوخ، قضية سياسية وليست جنائية ويجري التصويت في نهاية المحاكمة لتحديد ما إذا كان ترامب مذنباً في التهمة الموجهة إليه.

ويجب أن تؤيد أغلبية ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضواً، حكم الإدانة من أجل إدانة ترامب.

وإذا تمت إدانته، يمكن لأعضاء مجلس الشيوخ التصويت أيضاً لمنعه من تولي منصب الرئاسة مرة أخرى.

بدأت المحاكمة في يوم الثلاثاء التاسع من فبراير/شباط الحالي، بمناقشة تستمر لأربع ساعات حول ما إذا كانت إجراءات مساءلة ترامب غير دستورية لأنه لم يعد رئيساً. وفي ختام المناقشات يصوت أعضاء المجلس على القضية.

واعتباراً من ظهر يوم الأربعاء؛ 10 فبراير/شباط، سيُمنح كل جانب (الادعاء والدفاع) 16 ساعة لتقديم مرافعاتهم. وسيكون هناك خيار لطلب المناقشة والتصويت على ما إذا كان ينبغي استدعاء شهود.

ويعتزم مجلس الشيوخ وقف إجراءات المحاكمة اعتباراً من مساء الجمعة إلى مساء السبت بسبب عطلة يوم السبت لدى اليهود.

وليس واضحاً إلى متى ستستمر هذه الإجراءات، لكن الديمقراطيين يسعون إلى إجراء محاكمة سريعة لأنهم حريصون على البدء في تركيز اهتمامهم على الأجندة التشريعية للرئيس الديمقراطي جو بايدن، الذي يسعى إلى تمرير خطة إغاثة لمرض كوفيد 19 بأسرع وقت ممكن.

وردنا

يقرأون الآن