دولي

بالأرقام: الحصيلة البشرية للحرب الروسية - الأوكرانية

بالأرقام: الحصيلة البشرية للحرب الروسية - الأوكرانية

بعد أقل من عام على اندلاع الحرب في أوكرانيا، أوقعت المعارك 180 ألف قتيل أو جريح في صفوف الجيش الروسي و100 ألف في الجانب الأوكراني إضافة إلى مقتل 30 ألف مدني، وفق تقديرات نشرها اليوم الأحد رئيس الأركان النروجي.

وأعلن رئيس الأركان النروجي اريك كريستوفرسن، في مقابلة مع قناة "تي في 2"، أنّ "الخسائر في صفوف القوات الروسية باتت قريبة من 180 ألفا بين قتيل أو جريح".

وأضاف الجنرال النروجي أنّ "الخسائر الأوكرانية تخطت على الأرجح الـ100 ألف  قتيل أو جريح. بالإضافة إلى ذلك قُتل نحو 30 الف مدني في هذه الحرب الفظيعة".

ولم تقدم روسيا وأوكرانيا أي حصيلة موثوقة عن خسائرهما منذ شهور.

وفي تشرين الثاني، قال رئيس الأركان الأميركي مارك ميلي إنّ الجيش الروسي تكبد خسائر تزيد عن 100 ألف جندي بين قتيل أو جريح، مع حصيلة مماثلة "على الأرجح" في الجانب الأوكراني.

ولا يمكن التحقق من هذه الأرقام من مصدر مستقل.

وأكد رئيس الأركان النروجي أنّه رغم خسائرها الفادحة فإن "روسيا قادرة على مواصلة (هذه الحرب) لفترة طويلة"، مستشهدا بقدرات موسكو في التعبئة وإنتاج الأسلحة.

وتابع: "أكثر ما يقلق هو ما إذا كانت ستتمكن أوكرانيا من إبقاء سلاح الجو الروسي خارج الحرب" في حين أنها تمكنت حتى الآن من إبقائه خارج الحرب إلى حد كبير "بفضل المضادات الجوية الأوكرانية".

ونفذت معظم الغارات الروسية في الأشهر الأخيرة بصواريخ بعيدة المدى.

ودعا الجنرال النروجي إلى تسليم اوكرانيا دبابات قتالية.

وتابع: "تحتاج اوكرانيا لهذه الدبابات سريعا إذا عليها شن هجوم مضاد في الشتاء".


يقرأون الآن